تركيا والعالم

أنقرة وكييف تتفقان على مواصلة التنسيق لاستعادة وحدة أراضي أوكرانيا

أعلنت تركيا وأوكرانيا، السبت، الاتفاق على مواصلة التنسيق بشأن الخطوات الهادفة إلى استعادة وحدة الأراضي الأوكرانية المعترف بها دوليا.

جاء ذلك في البيان الختامي لاجتماع المجلس الاستراتيجي التركي الأوكراني رفيع المستوى، الذي عقد برئاسة كل من الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بمدينة إسطنبول.

استعادة وحدة أراضي أوكرانيا

وأوضح البيان أن تم الاتفاق على مواصلة التنسيق بشأن الخطوات الهادفة إلى استعادة وحدة أراضي أوكرانيا داخل الحدود المعترف بها دوليا، وخاصة تحرير جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي، ومدينة سيفاستوبول، ومنطقتي دونيتسك ولوهانسك من الاحتلال.

أراضي أوكرانيا

وأكد في هذا الإطار الاتفاق على الاستمرار في دعم الجهود المتعددة الأطراف التي تبذلها المنظمات الدولية، ولا سيما الأمم المتحدة، ومجلس أوروبا، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأعرب البيان عن دعم “منصة القرم” كصيغة جديدة لمعالجة الضم غير القانوني وغير المشروع لشبه جزيرة القرم من قبل الاتحاد الروسي، إضافة إلى دعم زيادة الجهود المشتركة لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين الأوكرانيين، وخاصة تتار القرم، الذين أجبروا على مغادرة وطنهم بعد الاحتلال المؤقت.

 التعاون والتضامن بين البلدين

وأضاف أن الجانبين اتفقا على تنسيق الجهود بما يتماشى مع القانون الدولي لحماية حقوق الإنسان والإفراج عن جميع المواطنين الأوكرانيين، بمن فيهم تتار القرم الذين تم احتجازهم بشكل غير قانوني في جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي ومدينة سيفاستوبول، الواقعتين تحت الاحتلال المؤقت.

العلاقات التركية الاوكرانية

كما عبّر عن دعمه للحل السلمي للإشكالات من خلال الحوار في أماكن بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك الأوكرانيتين، على أساس اتفاقيات مينسك، فضلا عن مواصلة دعم أعمال بعثة المراقبة الأوروبية الخاصة إلى أوكرانيا التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأكد البيان الاتفاق على زيادة الجهود المشتركة بين الطرفين لتعميق التعاون والتنسيق في مجالات الاقتصاد والتجارة والسياحة والأمن والصناعة الدفاعية والعلوم والتعليم.

وشدد على تأكيد تركيا وأوكرانيا تعزيز التعاون والتضامن في مكافحة الإرهاب والانفصالية والتطرف بمختلف أشكالها.

وأضاف أن الجانبين قررا اتخاذ إجراءات مشتركة لمنع وقمع الجريمة المنظمة العابرة للحدود، والجرائم الإلكترونية، والهجرة غير النظامية، والمخدرات، والأسلحة، والاتجار بالبشر، والمعالجة السريعة لطلبات تسليم المجرمين بين البلدين.

المشاريع المشتركة

وأكد الالتزام بمواصلة تطوير التعاون في الصناعات الدفاعية والتخطيط لمشاريع مشتركة جديدة من خلال استكمال المشاريع القائمة بين تركيا وأوكرانيا.

الصناعات الدفاعية

كما لفت البيان إلى إقرار الإسراع باختتام مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة في إطار التفاهم المتبادل والموقف البناء.

وأضاف أنه تقرر اتخاذ الخطوات اللازمة لإزالة مشاكل المستثمرين والشركات من كلا الجانبين، وتشجيع الاستثمارات الجديدة، وتسهيل إجراءات الدخول، ومواصلة تحسين الإجراءات في المعابر الحدودية لتشجيع السياحة المتبادلة.

أقرأ ايضاً:

رئيس أوكرانيا: الصناعات الدفاعية قوة دافعة لشراكتنا مع تركيا

أمينة أردوغان تصطحب سيدة أوكرانيا الأولى في زيارة لبرج غالاطة

كما قرر الجانبان الالتزام بالتعاون والتنسيق في الجهود المبذولة لدعم الأنشطة التعليمية لوقف المعارف التركي، والسيطرة على تفشي وباء كورونا.

وأكد أنه تقرر دعم رؤية كييف تجاه نيل عضوية حلف الناتو، وخاصة نيتها في تلقي خطة عمل العضوية قريبا، وإعلان دعم المساهمة في التشغيل البيني للقوات المسلحة الأوكرانية مع (قوات) الحلفاء، ورفع حجم التعاون في إطار دعم أمن واستقرار منطقة البحر الأسود عبر الآليات الثنائية ومتعددة الأطراف، بما فيها الناتو.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى