تركيا والعالم

أوقطاي يدين تمزيق صفحة كتاب مدرسي تتحدث عن أتاتورك بقبرص الرومية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أدان فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، الأمر الصادر من وزارة التعليم في قبرص الرومية بتمزيق صفحة من كتاب مدرسي تتحدث عن مؤسس الجمهورية التركية “مصطفى كمال أتاتورك”.

وقال أوقطاي، في تغريدة عبر تويتر الأربعاء، إنه لن يكون ممكنا لمسؤولي قبرص الرومية أن يمحو التراث التاريخي الذي وضعه الماضي على أكتافهم عبر تمزيق صفحات الكتب المدرسية.

اقرأ أيضًا: وزارة التعليم بقبرص الرومية تسحب كتابا مدرسيا به قسم عن أتاتورك

وأشار إلى أن هذه الإساءة لمؤسس جمهورية تركيا “أتاتورك” والشعب التركي، تشكل أوضح دليل على امتعاض القبارصة الروم من الوجود التركي في الجزيرة.

وقررت وزارة التعليم في إدارة قبرص الرومية، سحب كتاب “Oxford Discover Futures 3 Workbook”من المنهج الدراسي لمرحلة الدراسة المتوسطة، لضمه قسما خاصا يتحدث عن “أتاتورك”.

وأفادت تقارير محلية، الأربعاء، بأن وزارة التعليم في إدارة قبرص الرومية أرسلت تعميمًا يأمر المعلمين بتمزيق الصفحة 36 من كتاب مادة اللغة الإنجليزية، لضمها فقرة عن أتاتورك تحت عنوان “بطل تركيا العظيم”، قبل توزيعه على الطلاب.

وفي وقت سابق، الأربعاء، أدانت وزارة الخارجية التركية بشدة الأمر الصادر من وزارة التعليم في إدارة قبرص الرومية بتمزيق الصفحة المذكورة.

وتعاني قبرص منذ 1974، انقساما بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

انقرة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟