تركيا والعالم

إندونيسيا تشيد بدور تركيا وطالبان في إجلاء رعاياها من أفغانستان

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أعربت إندونيسيا، الجمعة، عن تقديرها إلى كل من تركيا وحركة “طالبان” لدورهما في عملية إجلاء مواطنيها من أفغانستان منتصف أغسطس/ آب المنصرم.

وقال مدير عام منطقة آسيا والمحيط الهادئ وإفريقيا بوزارة الخارجية، عبد القادر جيلاني، إن “عملية إجلاء المواطنين الإندونيسيين كانت أكثر المهام الإنسانية تعقيدا، وكانت من المستحيل إكمالها دون مساعدة الدول الأخرى”.

وأضاف، خلال مناقشة افتراضية، أن “الفريق عمل بلا كلل للتحضير لمهمة الإجلاء، وسط حالة عدم يقين عالية، خاصة فيما يتعلق بالسماح للطائرات بالهبوط في مطار كابل”.

اقرأ أيضًا: ألمانيا: تركيا تقدم مساهمة مهمة في عمليات الإجلاء من أفغانستان

وذكر جيلاني أن بلاده “تلقت في البداية إذنا بالهبوط في المطار، لكن تم إلغاؤه دون سبب واضح قبل لحظات من وصول طائرة القوات الجوية إلى العاصمة الأفغانية”.

وانطلقت الطائرة من العاصمة الإندونيسية جاكرتا، ثم مرت بعدة دول قبل أن تتوقف للانتظار في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، حتى تحصل على إذن التوجه إلى كابل”.

وتابع أن “وزيرة الخارجية تواصلت مع عدد من الوزراء من مختلف الدول، لا سيما تركيا، للتأكد من استعادة تصريح الهبوط الذي تم إلغاؤه”.

وأوضح أنه في ذلك الوقت، كان مطار كابل لا يزال يخضع لسيطرة القوات الأجنبية، بما في ذلك تركيا.

وفي السياق، أكد جيلاني على ضرورة أن تضمن البلاد سلامة مواطنيها في طريقهم إلى المطار عبر العاصمة كابل التي تسيطر عليها طالبان.

وأشار إلى أنه طلب ضمانات أمنية للبعثة الدبلوماسية الإندونيسية في أفغانستان لطالبان، قبل عملية الإجلاء، واستجابت الحركة “بشكل إيجابي” للطلب، على حد تعبيره.

وذكر المسؤول الإندونيسي أن سفارة بلاده “تحت حراسة جيدة من قبل طالبان، وهو ما قدمته الحركة أيضا خلال عملية الإجلاء للمواطنين الإندونيسيين أثناء انتقالهم من السفارة إلى المطار”.

وأعرب عن تقديره الشديد لحكومات تركيا وباكستان والولايات المتحدة وهولندا وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، قائلا: “ينبغي توجيه عبارات تقدير خاصة إليهم”.

وفي أغسطس الماضي، سيطرت حركة طالبان على أفغانستان، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتمل في 31 من الشهر ذاته.

والثلاثاء انتهت عمليات إجلاء القوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، لتبدأ حركة طالبان سيطرتها على مطار العاصمة كابل بشكل كامل.

جاكرتا – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟