تركيا والعالم

اجتماع تركي – روسي لبحث آخر المستجدات في سوريا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، مع المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، آخر المستجدات الحاصلة في سوريا.

جاء ذلك خلال اجتماعهما، الثلاثاء في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة.

وأوضح بيان صادر عن مكتب قالن، أن الجانبين أشارا خلال الاجتماع إلى أهمية الحفاظ على اتفاقية وقف إطلاق النار في محافظة إدلب السورية.

أقرأ أيضا : تركيا.. أردوغان يشكر روسيا لمساعدتها في إخماد الحرائق

واتفق الجانبان على عدم السماح لأي هجمات استفزازية من شأنها إلحاق الضرر بحالة الاستقرار الناجمة عن اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب.

وجرى التأكيد خلال اللقاء على ضرورة تفعيل العملية السياسية بشكل أكثر فاعلية وتسريع عمل اللجنة الدستورية من أجل إحلال السلام والاستقرار في سوريا.

كما تم التأكيد على ضرورة مكافحة كافة التنظيمات الإرهابية بما في ذلك داعش، و “ي ب ك/بي كا كا” بحزم، من أجل ضمان وحدة الأراضي السورية.

من ناحية أخرى، شدد الجانبان على أهمية اتخاذ خطوات مشتركة للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية في سوريا.

وأعرب الطرفان عن ارتياحهما لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2585، الذي يضمن استمرار المساعدات الإنسانية لسوريا.

ويوم التاسع من يوليو/تموز الماضي، اعتمد مجلس الأمن الدولي، بالإجماع قرارا يسمح بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا لمدة عام من معبر “باب الهوى”.

ويحمل معبر “جيلوة غوزو” المقابل لمعبر “باب الهوى” أهمية كبيرة باعتباره الوحيد المفتوح بين تركيا وسوريا حاليا.

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران، التوصل إلى اتفاق على إقامة “منطقة خفض تصعيد” في إدلب، ضمن اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

إلا أن قوات النظام السوري وداعميه تهاجم المنطقة بين الحين والآخر، رغم اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 5 مارس/ آذار 2020.

أنقرة _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى