تركيا والعالم

الرئيس أردوغان يشارك بقمة “الثماني الإسلامية”

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المشاركة في اجتماع القمة العاشرة لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (D-8) يوم غد الخميس، والتي تستضيفها بنغلاديش عبر الوسط الافتراضي.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الأربعاء، أن بنغلاديش ستتسلم خلال القمة الرئاسة الدورية للمجموعة من تركيا.

القمة العاشرة لمجموعة الدول الثماني

وأوضح أن القمة ستنعقد تحت شعار “التعاون من أجل عالم تحويلي: الاستفادة من طاقة الشباب والتكنولوجيا”.

وأشار إلى مشاركة رئيس البنك الإسلامي للتنمية بندر حجار كضيف خاص، إلى جانب رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في المجموعة.

وذكر البيان أن من المقرر بحث قضايا التعاون التجاري والاقتصادي، وتبادل وجهات النظر حول المسائل الإقليمية والدولية الراهنة.

أقرأ ايضاً:

باكستان تشكر تركيا على قيادتها الناجحة لـ”الثماني الإسلامية”

مركز إسطنبول للتمويل سيجذب مزيدا من الاستثمارات إلى تركيا

وأكد أن القمة تهدف لتسريع أنشطة التعاون في مختلف المجالات داخل المجموعة، وطرح الرؤية المستقبلية، ورسم خارطة طريق لهذا الغرض، فضلا عن التنسيق في قضية مكافحة فيروس كورونا.

وثائق في ختام القمة

ومن المتوقع تبني وثيقتين في ختام القمة، إحداها “بيان دكا”، والأخرى “خارطة طريق مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية لعشر سنوات”.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تسلمت الرئاسة الدورية لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

مجموعة الدول الثماني

وتأسست مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، عام 1997، من دول واقعة غرب إفريقيا وجنوب وشرق آسيا

وتعتبر مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية منظمة دولية تضم 8 دول إسلامية هي مصر ونيجيريا وباكستان وإيران واندونيسيا وماليزيا وتركيا وبنجلاديش، وقد تأسست المنظمة في تركيا بهدف تدعيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الدول الأعضاء وتحسين موقف تلك الدول في الاقتصاد العالمي وتنويع وخلق فرص جديدة في العلاقات التجارية وتعزيز المشاركة في صنع القرار على الصعيد الدولي وتوفير أفضل مستويات المعيشة، وتعتبر المجالات الرئيسية للتعاون هي المالية والخدمات المصرفية والتنمية الريفية والعلوم والتكنولوجيا والتنمية الإنسانية والزراعة والطاقة، والبيئة والصحة.

تركيا-ترك ميديا

المصدر: وكالة الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى