تركيا والعالم

الولايات المتحدة ترحب بـ “دور تركيا البناء” في أفغانستان

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

رحبت الولايات المتحدة بـ”دور تركيا البناء” في الجهود الجارية لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، حيث من المقرر أن يكتمل الانسحاب بحلول 31 أغسطس/ آب المقبل.

وقال متحدث وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، مساء الإثنين، في تصريحات صحفية: “نرحب بالتأكيد بدور تركيا البناء فيما يتعلق بانسحاب القوات والوضع الأمني في أفغانستان”.

وأعرب عن ترحيبه أيضا بـ”دعم أنقرة للعملية الدبلوماسية في أفغانستان”.

أقرأ أيضا : البقاء التركي في أفغانستان والعقبات المحتملة

وفي أبريل/ نيسان الماضي، حدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، موعد 11 سبتمبر/أيلول المقبل موعدا نهائيا لسحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان.

فيما لا تزال المحادثات بين الولايات المتحدة وتركيا مستمرة حول تأمين “مطار حامد كرزاي الدولي” في العاصمة الأفغانية كابل، بعد الانسحاب الأمريكي.

والثلاثاء، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “​سنتكوم”، أن عملية سحب القوات الأمريكية ستكتمل بنسبة 90 بالمئة بحلول سبتمبر المقبل.

وأواخر يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها بحثت مع وفد أمريكي مجالات التعاون بخصوص تشغيل “مطار حامد كرزاي الدولي”.

وحينها، قالت الوزارة في بيان إن الجانبين بحثا مجالات التعاون حول تشغيل المطار، بعد انتهاء مهمة “الدعم الحازم” لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

وبوساطة قطرية، انطلقت في 12 سبتمبر/ أيلول 2020، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة.

وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن وطالبان، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر فبراير/ شباط 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

واشنطن _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟