تركيا والعالم

بريطانيا تفند مزاعم نيتها إنشاء مراكز للاجئين الأفغان في تركيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

نفى وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الثلاثاء، صحة الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام مؤخرا حول نية لندن إنشاء مركز في تركيا لتلقي طلبات اللاجئين الأفغان.

جاء ذلك في تغريدة نشرها والاس على تويتر، ردًا على خبر نشرته صحيفة “تايمز” يتحدث عن أن بريطانيا تخلت عن فكرة إنشاء مراكز في تركيا بسبب رد فعل أنقرة على الأنباء السابقة التي تناقلتها وسائل الإعلام حول الأمر.

وأكد والاس أن ما تتناقله وسائل الإعلام من أنباء حول نية بريطانيا إنشاء مراكز في تركيا لتلقي طلبات اللاجئين الأفغان، عبارة عن تكهنات إعلامية لا أكثر.

أقرأ ايضًا: أردوغان: نجري محادثات دبلوماسية مكثفة بشأن أفغانستان

وخاطب والاس وسائل الإعلام البريطانية قائلا: “لم نتخل عن فكرة إقامة المراكز، أنتم تتكهنون، قلنا إننا سننشئ سلسلة من المراكز في أنحاء المنطقة، أنتم من قلتم بأن هذا المركز الإقليمي سيكون في تركيا”.

بريطانيا تفند مزاعم نيتها إنشاء مراكز للاجئين الأفغان في تركيا

وكان وزير الدفاع البريطاني، قال في مقالة نشرتها صحيفة “The Mail on Sunday”، الأحد، أنهم يخططون لإنشاء مراكز في بعض دول المنطقة لتأمين مأوى للأفغان المتعاونين معهم إلى حين الانتهاء من إجراءات إصدار التأشيرات لهم.

ورغم عدم ذكر والاس اسم الدول التي يُخطط إنشاء المراكز فيها، إلا أن صحيفة “The Mail on Sunday” ذكرت اسمي تركيا وباكستان مع الإشارة إلى والاس.

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت طالبان من بسط سيطرتها على معظم أفغانستان، وفي 15 أغسطس/آب الجاري دخل مسلحو الحركة العاصمة كابل وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني، البلاد ووصل الإمارات.

وجاءت هذه السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، طيلة 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وتزامنت سيطرة “طالبان” مع تنفيذ اتفاق رعته قطر لانسحاب عسكري أمريكي من أفغانستان، من المقرر أن يكتمل بحلول 31 أغسطس الجاري.

لندن – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى