تركيا والعالم

تركيا تتبرع بـ 10 آلاف كتاب للمكتبات المزمع تشييدها في “قره باغ”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

سلم “الاتحاد المهني للعلوم والآداب” التركي، 10 آلاف كتاب لمكتبة أذربيجان الوطنية، بدعم من وزارة الثقافة والسياحة التركية، بهدف استخدامها لاحقًا في المكتبات المزمع تشييدها في إقليم “قره باغ” المحرر من الاحتلال الأرميني.

جاء ذلك خلال حفل تسليم أقيم الجمعة، بحضور وزير الثقافة الأذربيجاني أنار كريموف، والسفير التركي لدى باكو جاهد باغجي، ورئيس الاتحاد محمد نوري بارماقسيز.

وفي كلمة ألقاها خلال الحفل، قال الوزير كريموف: “تركيا قدمت الدعم السياسي والمعنوي لتحرير قره باغ، ولا تزال تواصل تقديم الدعم لتنميته حتى بعد تحريره”.

أقرأ أيضا : أردوغان وبوتين يبحثان هاتفيا ملفي سوريا و”قره باغ”

وأضاف كريموف: “خلال فترة الاحتلال الأرميني، دُمرت أكثر من 900 مكتبة في المنطقة، وتم إتلاف ما يقارب 4 ملايين و600 ألف كتاب”.

من جانبه أكد السفير باغجي على وقوف تركيا الدائم إلى جانب الشقيقة أذربيجان، وأشار إلى الروابط الثقافية والتاريخية الراسخة التي تربط البلدين.

بدوره أعرب بارماقسيز عن سعادته حيال تقديم هذه الخدمة لأذربيجان بمساهمة من مؤسسات تركية عدة.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

باكو _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟