تركيا والعالم

تركيا تجري اختبارات المرحلة الثالثة للقاحها في قرغيزيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أعلن فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، عن اتفاق بلاده مع قرغيزيا لإجراء اختبارات المرحلة الثالثة من اللقاح المحلي المضاد لفيروس كورونا “تركوفاك” في قرغيزيا.

وأوضح أوقطاي في حديث صحفي الأحد، بعد عودته من زيارة قرغيزيا، أنه توصل إلى اتفاق مع الرئيس القرغيزي صدر جباروف على تنفيذ اختبارات المرحلة الثالثة من تجارب اللقاح المحلي المضاد لكورونا “تركوفاك” في بلاده.

وأشار إلى عقده اجتماعات مكثفة مع جباروف خلال زيارته، مضيفا “نبذل جهودا متواصلة لتقديم لقاحنا المحلي لخدمة البشرية جمعاء وليس فقط شعبنا”.

اقرأ أيضًا: تركيا: وصلنا لمرحلة التقدم للموافقة على استخدام لقاح كورونا المحلي

ولفت إلى أن المفاوضات مستمرة مع العديد من الدول، وخاصة باكستان وأذربيجان والأرجنتين وكولومبيا وبولندا، بشأن إجراء اختبارات المرحلة الثالثة.

وأكد أنه من خلال هذه الاختبارات يتم تنفيذ خطوات مهمة بهدف جعل اللقاح المحلي لقاحا معترفا دوليا ويستخدم في جميع أنحاء العالم.

وبدأت المرحلة الأولى من التجارب البشرية للقاح في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2020، فيما تم التطعيم بأول جرعة ضمن المرحلة الثانية في 10 شباط/ فبراير العام الحالي دون ظهور أي أعراض جانبية على المتطوعين الذين تلقوا اللقاح.

كما بدأت تركيا في 25 أغسطس/آب الماضي، المرحلة الثالثة للجرعات الطوعية من لقاح تركوفاك، من خلال متطوعين في مستشفى ولاية قيصري الحكومي وسط البلاد.

انقرة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟