تركيا والعالم

تركيا تواصل إجلاء رعاياها من أفغانستان

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

تستمر تركيا في إجلاء رعاياها الراغبين بالعودة إلى البلاد من أفغانستان، بعد سيطرة حركة طالبان عليها.

وفي إطار عمليات الإجلاء، توجهت طائرة تابعة لقيادة القوات الجوية بولاية قيصري وسط تركيا، إلى العاصمة الأفغانية كابل ليل الاثنين، لإجلاء المواطنين الأتراك العالقين في مطار حامد كرزاي الدولي.

وبسبب حالة الفوضى الحاصلة في مطار حامد كرزاي، لم تتمكن الطائرة العسكرية التركية من الهبوط، واضطرت للتوجه إلى العاصمة الباكستانية إسلام أباد.

أقرأ أيضا : إجلاء عالم تركي مريض من الولايات المتحدة بطائرة إسعاف خاصة

وفي نفس الليلة وبعد أن ساد الهدوء مطار كابل الدولي، أقلعت الطائرة التركية نحو مطار حامد كرزاي، وأجلت منه 42 مواطنا تركيا إلى إسلام أباد.

وصباح الأربعاء، انتقل 22 منهم من إسلام أباد إلى مطار اسطنبول الدولي على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية.

وسيخضع الوافدون من أفغانستان إلى الحجر الصحي لمدة 7 أيام في منازلهم، في إطار التدابير الوقائية ضد فيروس كورونا.

وبعد سيطرة طالبان على العديد من عواصم الولايات الرئيسية في الأيام الأخيرة، وإجبار القوات الحكومية على الاستسلام أو الفرار، وصل مقاتلو الحركة الأحد، إلى العاصمة، وأعلنوا السيطرة على البلاد.

وبعد رحيل الرئيس الأفغاني ومساعديه المقربين، شكل الرئيس السابق حامد كرزاي، والسياسي المخضرم قلب الدين حكمتيار، وكبير مفاوضي السلام عبد الله عبد الله، مجلسًا بهدف ضمان انتقال سلس للسلطة.

وكان تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، أسقط حكم “طالبان” عام 2001، لارتباطها آنذاك بتنظيم “القاعدة” الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول من ذلك العام.

إسطنبول _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى