تركيا والعالم

تشاووش أوغلو: سنواصل دعم الاستقرار والسلام في أفغانستان

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

شدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، على أن بلاده ستواصل دعم الاستقرار والسلام في أفغانستان وتنميتها الاقتصادية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، الثلاثاء، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي بالعاصمة عمان، التي يجري إليها زيارة رسمية.

وأوضح تشاووش أوغلو أن تركيا تنظر بإيجابية إلى الرسائل والتصريحات الصادرة حتى الآن عن حركة “طالبان”.

وأضاف أن تركيا ستواصل اتصالاتها مع جميع الأطراف في أفغانستان، بما في ذلك “طالبان”.

أقرأ أيضا : تشاووش أوغلو: سفارة تركيا في كابل تواصل أعمالها

وأشار إلى حدوث نوع من الفراغ على إثر مغادرة الرئيس الأفغاني أشرف غني البلاد، وأن “طالبان” استغلت ذلك ودخلت العاصمة كابل وتولت فعليا إدارة الدولة.

وتابع: “ثمة شخصيات مهمة مثل حامد كرزاي وعبد الله عبد الله، ما زالوا في كابل، ويستعدون لإجراء محادثات مع طالبان”.

وأردف: “نثمّن دور قطر في الملف الأفغاني، الآن نحتاج إلى إحلال الهدوء في أفغانستان، وما يصدر عن طالبان حتى الآن من تصريحات سواء بخصوص الأجانب أو البعثات الدبلوماسية أو الشعب الأفغاني، ننظر إليها بإيجابية، وآمل أن تنعكس هذه التصريحات على أفعال الحركة”.

ولفت إلى أن عمليات الإجلاء من أفغانستان، ستتم عقب إحلال الأمن بشكل كامل في مطار كابل، وأن تركيا لن تكفي بإجلاء مواطنيها فحسب، بل ستساعد الدول الأخرى في عمليات إجلاء رعاياها.

وفيما يخص العلاقات الثنائية القائمة بين تركيا والأردن، أشاد تشاووش أوغلو بالروابط العميقة بين البلدين، شاكرا مسؤولي المملكة على تضامنهم مع ضحايا السيول والحرائق التي شهدتها بلاده.

وأوضح أن الأردن يعد عنصرا مهما للاستقرار في المنطقة، وأن تركيا تولي أهمية كبيرة للدور الذي تلعبه المملكة في هذه البقعة الجغرافية الصعبة.

وأكد دعم بلاده للخطوات التي يقدم عليها الملك عبد الله الثاني لتعزيز تطور الأردن، مشيرا أنه بحث مع نظيره الصفدي، الخطوات الواجب اتخاذها لتعزيز العلاقات بين تركيا والأردن.

وأردف: “نولي أهمية لعلاقاتنا الاقتصادية، ومن الممكن إيصال حجم التبادل التجاري بيننا إلى مليار دولار، إننا نثق بأن تعزيز التعاون بين تركيا والأردن سينعكس إيجابا على أمن المنطقة ورخائها”.

وذكر تشاووش أوغلو أنه بحث مع الصفدي، مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا وملف اللاجئين ومكافحة الإرهاب أيضا.

واستطرد: “سنعمل مع المجتمع الدولي لتأمين عودة آمنة وطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم”.

كما أشار إلى أنه تناول مع الوزير الأردني القضية الفلسطينية والوضع القانوني لمدينة القدس، مؤكدا أن تركيا ستواصل مساعيها الرامية لإحلال مبدأ حل الدولتين في فلسطين.

أنقرة _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟