تركيا والعالم

خبير بالقطاع اللوجيستي الروسي يشدد على أهمية “قناة إسطنبول”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

قال سيرغي شيشكارييف، رئيس شركة “Delo” إحدى الشركات اللوجستية الرائدة في روسيا، إن مشروع قناة إسطنبول المزمع شقها بموازاة مضيق البوسفور؛ سيخلق فرصًا اقتصادية جديدة للشركات الروسية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها شيشكارييف، الثلاثاء لقناة “روسيا 24” الرسمية، قيم خلالها مشروع قناة إسطنبول بتركيا.

خبير بالقطاع اللوجيستي الروسي يشدد على أهمية "قناة إسطنبول"
قناة اسطنبول

قناة إسطنبول

وشدد رئيس الشركة على ضرورة أن تتبنى روسيا نهجًا براغماتيًا تجاه القناة، مضيفًا “أتفهم أيضًا رغبة الجانب التركي في تنفيذ المشروع. فإنني شاهدت حركة السفن اليومية الكثيفة في مضيق البوسفور، وهناك بالفعل تهديدات مختلفة يمكن أن تشكل خطراً على حركة السفن”.

أقرا ايضاً:

أردوغان: مشروع قناة اسطنبول يلقى إقبالا محليا وعالميا

قناة إسطنبول.. مشروع عملاق يعود بالنفع على تركيا والعالم

وأشار شيشكارييف أن قناة إسطنبول ستخلق فرصًا مختلفة، وستكون هناك فرص إضافية خاصة لميناء نوفوروسيسك(الروسي). وبوجود مثل هذه القناة، ستزيد فرص التجارة الخارجية لروسيا ، بما في ذلك تجارة وتصدير الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى”.

مضيق البوسفور

ويعتبر مضيق البوسفور الرابط بين البحر الأسود وبحر مرمرة في مدينة إسطنبول التركية، أحد أهم المعابر المائية العالمية، وكان عبر التاريخ نقطة صراع بين كبرى دول العالم.

ومع تطور حركة التجارة العالمية، وزيادة الاعتماد على النقل البحري، تولدت حاجة إلى معبر مائي جديد لتخفيف العبء على مضيق البسفور، ما سيعود بالنفع على تركيا والعالم.

مضيق البوسفور

وفي هذا الإطار ونتيجة للمخاطر الأمنية والبيئية المترتبة على زيادة أعباء مرور السفن من المضيق، بدأت الحكومة التركية استعداداتها لشق قناة مائية في الشطر الأوروبي من إسطنبول.

تركيا-ترك ميديا

المصدر: وكالة الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى