تركيا والعالم

شنطوب يدعو لتعاون دولي لحل المشكلات البيئية

أكد رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، على ضرورة التعاون الدولي لحل المشكلات البيئية الناتجة عن تغير المناخ، مشيرا أن تركيا اتخذت موقفا فاعلا في مجال مكافحة تلك المشكلات عبر الاتفاقيات الإقليمية والدولية.

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، بجلسة حول تغير المناخ على هامش مؤتمر الجمعية البرلمانية لـ”منظمة التعاون الاقتصادي” (تضم 10 دول)، المنعقد في العاصمة الباكستانية إسلام أباد.

وأوضح شنطوب أن تغير المناخ يشكل أحد أهم القضايا المطروحة على جدول الأعمال الدولي، وأن نتائجه تؤثر على جميع البلدان بغض النظر عن مستوى تنميتها.

اقرأ أيضًا: أمينة أردوغان: مخلفات مكافحة كورونا أحدثت تلوثاً بنظام البيئة

وأضاف أن مليار شخص في العالم يعيشون في عشوائيات وأحياء فقيرة مكتظة بالسكان، وأن نحو 2.5 مليار شخص محرومون من المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي في العالم.

ولفت شنطوب إلى صعوبة اتخاذ تدابير بسيطة في مكافحة جائحة كورونا بمثل هذه التجمعات السكنية.

وذكر أن تركيا أطلقت مشروع “صفر نفايات” عام 2017، برعاية السيدة الأولى أمينة أردوغان، بهدف خفض حجم النفايات غير القابلة لإعادة التدوير، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

كما أشار إلى إطلاق تركيا حملة زرع 11 مليون شتلة في عموم البلاد، في إطار “يوم التشجير الوطني” وحملة التشجير “نفَس للمستقبل، نفَس للعالم” في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

شنطوب يدعو لتعاون دولي لحل المشكلات البيئية

والإثنين، انطلقت أعمال المؤتمر العام الثاني للجمعية البرلمانية لـ”منظمة التعاون الاقتصادي”، وتستمر ثلاثة أيام، تحت عنوان “دعم الشراكة البرلمانية للتكامل الإقليمي”، ويشارك فيها رؤساء برلمانات إيران وأفغانستان وطاجيكستان وست جمهوريات تركية هي تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وتركمانستان وأوزبكستان.

اسلام اباد – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟