تركيا والعالم

قبرص التركية: اليوم الثاني لاجتماعات جنيف سيناقش “حل الدولتين”

قال رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية أرسان سانر، الأربعاء، إن أعمال اليوم الثاني لاجتماع “5+1” المنعقد في جنيف، ستناقش “حل الدولتين” في الجزيرة بكل جدية.

وأضاف سانر في مداخلته ببرامج إذاعي محلي، من جنيف، إن اليوم سيكون الأكثر ازدحامًا، وسيتناول العديد من المواضيع المهمة، بغرض رسم خارطة طريق لحل الأزمة القبرصية.

وأوضح، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يفهم بوضوح موقف الشعب القبرصي التركي ومطالبه.

اقرأ أيضًا: رئيس قبرص التركية: حل الدولتين بالجزيرة يحظى بدعم أنقرة الكامل

وأردف سانر: “إن عدم طرح حل الدولتين في قبرص على طاولة البحث والاستمرار بالمحادثات في إطار مشروع وحدوي، لن يجلب سوى إهدار الوقت للشعب القبرصي التركي 53 عامًا أخرى”.

وفي الفترة بين 27 – 29 أبريل/ نيسان الجاري، تنعقد الاجتماعات غير الرسمية لمجموعة “5+1” حول قبرص، في مدينة جنيف السويسرية، برعاية الأمم المتحدة.

وتتألف مجموعة “5+1” من الدول الضامنة الثلاث (اليونان وتركيا وبريطانيا) وشطري جزيرة قبرص (التركي والرومي)، إضافة إلى الأمم المتحدة.

ومنذ انهيار محادثات إعادة توحيد قبرص التي جرت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا خلال يوليو/ تموز 2017، لم تجر أي مفاوضات رسمية بوساطة أممية لتسوية النزاع في الجزيرة.

وتعاني قبرص منذ 1974، انقساما بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004، رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

لفكوشا – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى