تركيا والعالم

قبرص التركية: على الاتحاد الأوروبي إدراك أن “مرعش المغلقة” أرضنا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

شددت جمهورية شمال قبرص التركية، أن على الاتحاد الأوروبي إدراك أن منطقة “مرعش المغلقة” أرض عائدة لها.

جاء ذلك في بيان لوزارة خارجية قبرص التركية، الثلاثاء، تعليقا على بيان أصدره الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بشأن إعادة فتح منطقة “مرعش” السياحية في الجزيرة.

ولفتت الخارجية إلى أن بوريل أصدر بيانا منحازا باسم الاتحاد الأوروبي بشأن “مرعش” القبرصية، كما جرت العادة.

وقالت: “يتعين على الاتحاد الأوروبي الذي يتجاهل الشعب القبرص التركي ودولته إدراك أن منطقة مرعش المغلقة هي أرض تابعة لجمهورية شمال قبرص التركية”.

أقرأ أيضا : تشاووش أوغلو: تركيا تحمي حقوق قبرص التركية بصفتها دولة ضامنة

كما أكدت أن على الاتحاد أن يعي أن الخطوات التي يتم الإقدام عليها في المنطقة، تتم من قبل دولة وحكومة جمهورية شمال قبرص التركية.

ولفتت إلى أنه لم يتم اتخاذ أي خطوات بشأن “مرعش المغلقة” حتى وقت قريب، لإتاحة الفرصة للتوصل إلى اتفاق في الجزيرة.

وشددت على أن تعنت الجانب الرومي ورفضه كافة فرص الاتفاق خلال أكثر من 50 عاما على طاولة المفاوضات، جعل الإقدام على خطوات في “مرعش المغلقة” أمرا حتميا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته لقبرص التركية، الأسبوع الماضي، إن منطقة مرعش ستستعيد أيامها الخوالي من خلال فتحها بطريقة لا تضر بحقوق أي شخص، وفي إطار القانون الدولي.

وتقع منطقة “مرعش” السياحية بمدينة “غازي ماغوصة” على الخط الفاصل بين شطري قبرص، وأغلقت بموجب اتفاقيات عقدت مع الجانب الرومي، عقب “عملية السلام” العسكرية التي نفذتها تركيا في الجزيرة عام 1974.

وفي 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، فتحت جمهورية شمال قبرص التركية، جزءا من “مرعش” المغلقة بمدينة “غازي ماغوصة” شرقي البلاد.

لفكوشا _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى