تركيا والعالم

نائبان عربيان يحتجان بالكنيست على منع السفر لتركيا بحجة “كورونا”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

احتج نائبان عربيان في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) على قرار الحكومة منع المواطنين من السفر إلى تركيا، ضمن دول أخرى، بداعي جائحة فيروس كورونا.

وقال النائبان أحمد الطيبي وأسامه السعدي، من القائمة العربية للتغيير، في تصريح مكتوب وصلت نسخة منه لوكالة الأناضول إنهما طرحا “قضية منع السفر إلى تركيا وإدراجها في قائمة الدول الحمراء، في لجنة القانون والدستور والقضاء البرلمانية”.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أدرجت قبل أيام، تركيا ضمن الدول الحمراء التي يمنع المواطنون من السفر إليها، بداعي انتشار جائحة كورونا.

أقرأ أيضا : تركيا تدين ممارسات إسرائيل اللاإنسانية في المسجد الأقصى

وقال النائب أحمد الطيبي إن الحكومة أدرجت اليونان، ضمن القائمة الحمراء، لكنها عادت ورفعتها لأسباب “سياسية”.

وأضاف “قبل أسبوعين نُشر تقرير، وفيه أسماء دول سيتم إدراجها لقائمة الدولة التي يمنع السفر إليها، ومنها اليونان؛ وبعد زيارة وزير الخارجية اليوناني (الأسبوع الماضي) تقرر عدم إدراجها في القائمة الحمراء، في حين تم إبقاء تركيا وجورجيا في القائمة”.

وتابع الطيبي “على وجه الخصوص، عندما أبقت تركيا بهذه القائمة، فقد أضرت بغالبية المواطنين العرب المسافرين إلى خارج البلاد، لأنها تعتبر الوجهة السياحية الأولى”.

واقترح النائب الطيبي أن “يكون هناك فحوصات قبل السفر وبعده، وما ينطبق على المسافرين إلى اليونان، أيضا يستطيع أن يلائم وينطبق على المسافرين إلى تركيا”.

وأضاف “اتخاذ قرارات لها علاقة بجائحة صحيّة ضمن معايير السياسة، لا يدل على مهنية، ويجب على وزارة الصحة إحالة جميع المعطيات على كل الدول كسواء”.

وتابع “إن فئة كبيرة من المواطنين اشتروا تذاكر سفر لتركيا، وبهذا المنع سيخسرون هذه المبالغ”.

القدس _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟