تركيا والعرب

أكار: تركيا تواصل سعيها من أجل ليبيا مكتفية ذاتيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن بلاده تواصل سعيها في سبيل وصول ليبيا إلى مستوى الاكتفاء الذاتي، وأن هدفها ضمان وحدة هذا البلد وإرساء السلام والاستقرار فيه.

جاء ذلك في كلمة خلال مخاطبته لأفراد الفرقاطة التركية TCG Gelibolu العاملة قبال سواحل ليبيا، حيث تابع مباراة منتخبي تركيا وإيطاليا لكرة القدم في إطار منافسات أمم أوروبا، مساء أمس، من على متن الفرقاطة.

ووصل أكار الجمعة إلى مطار معيتيقة الدولي في العاصمة الليبية طرابلس قادما من صقلية الإيطالية، حيث كان في استقباله مسؤولون أتراك وليبيون.

أقرأ أيضا : بتوجيهات من أردوغان.. وفد تركي رفيع يزور ليبيا

وزار أكار مقر قيادة القوات التركية العاملة في ليبيا، ومن ثم استقل مروحية وتوجه إلى الفرقاطة “TCG Gelibolu”

وأكد أكار في حديثه أمام أفراد البحرية، على وجود روابط أخوة تمتد لـ 500 عام بين تركيا وليبيا، وقال :” نقف إلى جانب أشقائنا الليبيين”.

وشدد على أن “تركيا ليست قوة أجنبية في ليبيا”، موضحا أن القوات التركية متواجدة فيها بدعوة من حكومة طرابلس، وأنها تقوم بأنشطة التعاون والتدريب والتشاور العسكري بما يتماشى مع الاتفاقيات الثنائية والقانون الدولي.

وأضاف:” تركيا تواصل سعيها من أجل وصول ليبيا إلى مستوى الاكتفاء الذاتي”.

وأكد استمرار بلاده في تقديم الدعم للقوات الليبية سواء عبر التدريب أو المساعدة أو تقديم المشورة، من أجل وصولها إلى المعايير الدولية.

وشدد أكار على أهمية المحافظة على “ليبيا واحدة”، مؤكدا أن المشكلة في هذا البلد تتمثل في اللواء المتقاعد، خليفة حفتر وداعميه.

ولفت إلى أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب ليبيا وتقديم الدعم انطلاقا من مفهوم “ليبيا لليبيين”.

​​​​​​​​​​​​​​وحول زيارته إلى صقلية ولقائه نظيريه البريطاني بن والاس والإيطالي لورينزو غويريني قال أكار لمصدر صحفي، إنه بحث معهما العلاقات الثنائية وبعض المسائل التي تخص التحالف في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأعرب عن ارتياحه لتطابق وجهات النظر بين البلدان الثلاثة بشأن معظم القضايا التي بحثها مع نظيريه.

​​​​​​​وأشار إلى أن اللقاء شكل فرصة أيضا لبحث سبل تعزيز التعاون في الصناعات الدفاعية، إلى جانب أنشطة التدريب والمشاركة في المناورات.

ولفت إلى أنهم اتفقوا على تكثيف اللقاءات، في المرحلة المقبلة.

وشدد على أن تركيا تمتلك مكانة هامة في الناتو، وتواصل الإيفاء بالمهام الموكلة إليها على أكمل وجه.

وبشأن الاتصال الهاتفي الذي أجراه مؤخرا مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، قال أكار إنهما تبادلا وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية وقضايا تخص الناتو، بكل شفافية وبشكل بناء، مشيرا إلى أن المكالمة جرت بأجواء إيجابية.

طرابلس _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى