تركيا والعرب

الدبيبة يدعو المستثمرين الأتراك إلى العمل في كل مدن ليبيا

دعا رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، المستثمرين الأتراك إلى العمل في كل مدن ليبيا جنوبها وشرقها وغربها.

وأضاف أن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين (الموقعة عام 2009)، ستسهم في رفع معدل التبادل التجاري.

تصريحات الدبيبة جاءت خلال المنتدى الاقتصادي الليبي التركي الذي عقد بإسطنبول الإثنين، بحضور مجموعة من رجال ونساء الأعمال والمستثمرين الأتراك المتخصصين في مجالات الطاقة والبناء والصحة، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للحكومة الليبية، الثلاثاء.

والإثنين، وصل وفد حكومي ليبي برئاسة الدبيبة يضم 14 وزيرا ورئيس الأركان محمد الحداد، إلى أنقرة؛ للمشاركة في الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي.

اقرأ أيضًا: الدبيبة يؤكد أهمية أي اتفاقية تحفظ حقوق ليبيا وتركيا واليونان

وأضاف البيان أن “موضوع عودة الشركات التركية للعمل في ليبيا كان العنوان الأبرز للنقاش، بالإضافة إلى التحديات التي تعيق هذه العودة”.

وأكد سعي الحكومة الليبية لاستئناف رحلة البناء والبدء في ذلك من خلال استكمال المشاريع المتوقفة عبر دعوة الشركات للعودة للعمل في ليبيا.

وقال إن “حل العراقيل التي تواجه عمل الشركات لن تأتي في وقت واحد، بل تبدأ تدريجيًا ووجود وعودة الشركات جزء من هذا الحل”.

وشدد الدبيبة على التزامه “بتسوية الديون السابقة ولكن بعد اتخاذ ما يلزم للتثبت من دقتها بشكل مدروس ومنظم وبمعالجات محددة”.

ولفت إلى ضرورة انفتاح المستثمرين على القطاع الخاص الليبي وعقد الشراكات والمعارض المشتركة بين الجانبين.

والإثنين، عُقد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا وليبيا في أنقرة، برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، والدبيبة.

وهذه أول زيارة يجريها الدبيبة إلى تركيا، عقب تسلم مهامه في 16 مارس/آذار الماضي، لقيادة ليبيا إلى انتخابات عامة أواخر العام الجاري.

انقرة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى