تركيا والعرب

السودان: نتطلع للحصول على التقنية التركية في الصناعات الدفاعية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، الجمعة، إن بلاده تتطلع إلى الحصول على قدر كبير من التقنية التركية المتقدمة في مجال الصناعات الدفاعية.

جاء ذلك خلال زيارته رئاسة الصناعات الدفاعية التركية بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، في العاصمة أنقرة، وفق بيان لمجلس السيادة السوداني، تلقت الأناضول نسخة منه.

وقال البرهان: “السودان يتطلع بجانب التعاون السياسي إلى الحصول علي قدر كبير من التقانة التركية المتقدمة في مجال الصناعات الدفاعية”.

وأثنى البرهان على “التطور التكنولوجي الكبير الذي بلغته تركيا في مجال الصناعات الدفاعية مما جعلها من الدول الرائدة في هذا المجال إقليميا ودوليا”.

أقرأ أيضا : البرهان: واثقون برفع حجم تجارة السودان مع تركيا لملياري دولار

وذكر مجلس السيادة أن البرهان “تلقى شرحا شاملا حول طبيعة عمل مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية وأهدافها والمعدات والأسلحة التي تنتجها وحجم التعاون القائم بينها ومنظومة الصناعات الدفاعية السودانية”.

وأشار مجلس السيادة إلى أن البرهان رافقه خلال الزيارة وزير الدفاع السوداني يس إبراهيم يس، ومدير المخابرات العامة الركن جمال الدين عبد المجيد، ومدير منظومة الصناعات الدفاعية السودانية ميرغني إدريس، ومدير مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل مدير.

من جانبه أكد نائب الرئيس التركي، استعداد بلاده للتعاون مع السودان “كدولة شقيقة في مجال الصناعات الدفاعية وخاصة في مجال التمويل وإزالة كافة العقبات التي تواجهه”، وفق المصدر نفسه.

وفي وقت سابق الجمعة، أعرب البرهان، عن ثقته بإمكانية رفع حجم التجارة مع تركيا إلى ملياري دولار قريبا.

والخميس، وقعت تركيا والسودان 6 اتفاقيات تعاون في مجالات الطاقة المتجددة والاقتصاد والمالية والتعاون الدبلوماسي والعسكري، في إطار زيارة رسمية بدأها البرهان الخميس لأنقرة وتستمر يومين، بدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتشهد العلاقات الثنائية بين أنقرة والخرطوم حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي إلى السودان في ديسمبر/ كانون الأول 2017، حيث وقع البلدان 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة.

أنقرة _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى