تركيا والعرب

العراق يدعو دول الجوار إلى حوار ببغداد لحل قضايا المنطقة

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

دعا وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الإثنين، دول الجوار إلى عقد حوار في بغداد، بهدف تقريب وجهات النظر والتفاوض لحل جميع القضايا التي تهم المنطقة.

ودول الجوار العراقي هي: تركيا وإيران وسوريا والأردن والكويت والسعودية.

وجاءت دعوة حسين خلال لقائه نظيره المصري، سامح شكري، على هامش اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب في قطر، بحسب بيان للخارجية العراقية.

وذكر البيان أن “وزير الخارجية فؤاد حسين أكد لنظيره المصري حرص العراق على تعزيز التشاور مع مصر، إيمانا بالدور الفعّال الذي تضطلع به في المنطقة”.

أقرأ أيضا :وزيرا الدفاع التركي والعراقي يبحثان قضايا أمنية ودفاعية

ودعا حسين إلى “عقد حوار يجمع دول الجوار العراقي في بغداد، لتقريب وجهات النظر وتعزيز آلية الحوار والتفاوض لحل جميع القضايا التي تهم المنطقة”.

وشدد الوزيران، بحسب البيان، على “ضرورة بذل الجهود من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار، والعمل باتجاه حلحلة المشاكل، والأزمات من خلال اعتماد الحوار، وعدم التصعيد، لأنه لا يخدم المنطقة”.

ويتبنى العراق سياسية تهدف إلى خفض التوتر في المنطقة، خصوصا بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، بعد مقتل قائد “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني، في غارة جوية أمريكية قرب بغداد، في 3 يناير/ كانون الثاني 2020.

وبين الولايات المتحدة وإيران ملفات خلافية عديدة، بينها برنامجا طهران النووي والصاروخي والسياسة الخارجية للبلدين في منطقة الشرق الأوسط.

العراق _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟