تركيا والعرب

بعد ترميمه.. “تيكا” تسلم قصر على دينار لهيئة المتاحف السودانية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

جرت في الخرطوم، الأحد، مراسم تسليم متحف وقصر السلطان علي دينار إلى هيئة الآثار والمتاحف السودانية بعد اكتمال ترميمه بواسطة الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا).

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن مراسم تسليم المتحف والقصر جرت بمقر هيئة المتاحف السودانية في الخرطوم، بحضور مديرة الهيئة غالية جار النبي، ومنسق وكالة “تيكا” بلال أوزدان، والسلطان أحمد علي دينار.

وقالت جار النبي: “نحن سعداء بتسليم مبنى قصر السلطان علي دينار، ونشكر الحكومة التركية ممثلة في مؤسسة تيكا وجهودها في ترميم وصيانة القصر منذ العام 2016”.

وأشارت إلى أنه سيتم افتتاح المتحف بعد الصيانة قريبا “دون تحديد موعد”.

أقرأ أيضا : “تيكا” التركية تفتتح مختبرا للروبوتات بالجامعة اللبنانية في صيدا

من جانبه، قدم السلطان أحمد علي دينار شكرة لمؤسسة “تيكا” التركية على جهودها في ترميم ومتابعة والاهتمام.

كما قدم شكره، بحسب الوكالة الرسمية، للرئيس التركي طيب رجب أردوغان على اهتمامه بحفظ العلاقات التاريخية بين السودان وتركيا.

ونقلت الوكالة الرسمية عن منسق “تيكا” بالسودان بلاد اوزدان قوله إن السلطان علي دينار بالنسبة لتركيا يمثل رمز من رموز الثقافة المشتركة بين البلدين وشخصية عزيزة على قلوب الشعب التركي.

وأضاف: “وفاء وعرفانا على المودة والحب بين الأتراك والسلطان علي دينار قمنا بترميم قصره”.

وتحدى قصر علي دينار مرور السنين وصمد أمام أهوال الحروب الكبيرة التي شهدها، ولم تطله يد العناية لأكثر من 100 عام، إذ بناه معماري تركي في أواخر القرن التاسع عشر.

ويعد السلطان علي دينار (1856-1916) آخر سلاطين “سلطنة الفور”، أو ما عرف لاحقا بإقليم دارفور، وكان أحد حلفاء الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى (1914- 1918).

وكانت “سلطنة الفور”، آخر رقعة من الدولة السودانية بشكلها الجغرافي الحديث استطاع الغزو الإنجليزي إخضاعها لسلطته عام 1916، بعد معركة حامية الوطيس استبسل فيها السلطان “دينار”، ولقي فيها حتفه مع الآلاف من جنوده.

الخرطوم _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟