تركيا والعرب

حاكم دارفور: العلاقات السودانية التركية متينة وأزلية

أكد حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، الأربعاء، “متانة وأزلية العلاقات السودانية التركية في المجالات كافة”.

جاء ذلك لدى لقاء جمع مناوي مع السفير التركي لدى السودان عرفان نذير أوغلو في منزل الأول بمدينة أم درمان، بحسب وكالة الأنباء السودانية.

وأفادت الوكالة بأن مناوي أكد خلال اللقاء، على “متانة وأزلية العلاقات السودانية التركية في المجالات كافة”.

كما وصف المسؤول السوداني، العلاقة بين تركيا وإقليم دارفور بأنها “متينة ومميزة في كل الجوانب”.

اقرأ أيضًا: سفير تركيا بالخرطوم يزور ابنة السلطان “علي دينار”

وأشار إلى أن اللقاء مع السفير تناول عددا من القضايا منها المشروعات التي نفذتها تركيا في السودان بصفة عامة ودارفور بصفة خاصة ومنها المستشفى التركي بمدينة “نيالا”، ودعم التعليم في المراحل المختلفة إضافة إلى الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وضرورة تفعيلها، وفق الوكالة.

حاكم دارفور: العلاقات السودانية التركية متينة وأزلية

من جانبه أكد نذير أوغلو، بحسب ذات المصدر، استعداد بلاده للاستثمار في إقليم دارفور في المجالات كافة إضافة إلى استكمال ما تبقي من مشروعات تنفذها تركيا بالإقليم.

وتشهد العلاقات بين أنقرة والخرطوم تطورا منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002، حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

كما شهدت العلاقات الثنائية حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان في ديسمبر/ كانون الأول 2017، حيث وقع البلدان 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة.

وتشمل هذه الاتفاقيات والمذكرات التعاون في مجالات التعليم، والزراعة، والصناعة، والتجارة، وصناعة الحديد والصلب، والتنقيب، واستكشاف الطاقة، وتطوير استخراج الذهب، وإنشاء صوامع للغلال، والخدمات الصحية، والتوليد الحراري والكهربائي.

الخرطوم – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟