تركيا والعرب

دبلوماسي لبناني: تزوير فحص PCR صعب جدا في تركيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أكد القنصل اللبناني في تركيا مازن كبارة، أن “السلطات التركية تستخدم تطبيقا قويا للغاية لمعرفة صحة نتائج فحص PCR الخاص بالكشف عن فيروس (كورونا)”، مشددا أن “تزوير الفحص صعب جدا في تركيا”.

كلام كبارة جاء في لقاء صحفي، الإثنين، للحديث عن الإجراءات المتبعة عند دخول المسافرين إلى تركيا، وذلك على خلفية مزاعم تتعلق بـ”إهمال إجراءات مكافحة (كورونا) في المطارات التركية ما تسبب بنقل مسافرين لبنانيين للوباء إلى لبنان”.

وكشف كبارة عن “وجود حالة فردية حصلت مع إحدى العائلات اللبنانية في مطار إسطنبول الدولي، حيث تم الكشف عنها واتخاذ الإجراءات المناسبة بحقها من قبل السلطات التركية”.

أقرأ أيضا : دبلوماسي ألماني يكشف عدد الألمان الذين يزورون تركيا كل يوم

وقال “أبلغنا السلطات اللبنانية أن بعض اللبنانيين قاموا بتزوير فحص PCR ووصلوا إلى مطار إسطنبول، حيث كشفتهم السلطات التركية، حيث قامت بمصادرة مستنداتهم”.

وأضاف “بناء على بلاغ من سلطات مطار إسطنبول، قمنا بدورنا بتبليغ السلطات اللبنانية”.

وأكد أن “تزوير الفحص في تركيا صعب جدا، لأنه يتم تحت إشراف من وزارة الصحة التركية، ومرتبط بكود ذكي عبر التطبيق الذي أصدرته الوزارة، لذلك من السهولة جدا أن يتم اكتشاف أي عملية تزوير”.

ولفت كبارة إلى أنه “منذ فترة، قامت عائلة واحدة بهذا الأمر (تزوير الفحص) وتم اكتشافها على الفور، وتم إجبارها على إجراء فحص نظامي”.

وشدد أن “الإجراءات التركية تمنع مرور أي فحص PCR مزور، سواء كان لمقيمين يريدون المغادرة أو قادمين يرغبون بالدخول إلى تركيا”.

يشار إلى أن وزارة الصحة التركية، تفرض إجراءات مشددة في إطار مكافحة وباء “كورونا”، إذ أصدرت العام الماضي عبر تطبيق بوابة الدولة الإلكترونية، نافذة لتحديد الحالة الصحية لكل مواطن تركي، ومدى خطورة تعرضه للوباء أو إصابته به، مع وجود تفاصيل كاملة عن ملفه الصحي.

كما فرضت الحكومة التركية، ارتداء الكمامات في الأماكن العامة، وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى حظر من لا يمتلك “HES KODU” من الدخول إلى الدوائر الرسمية وأماكن التسوق وكذلك منعه من استخدام وسائل النقل العامة.

واعتبارا من 1 تموز/يوليو 2021، أعلنت تركيا عودة الحياة لطبيعتها بشكل كامل في البلاد بعد فترة طويلة من الإجراءات في إطار مكافحة انتشار فيروس “كورونا”، حيث تم رفع حظر التجوال وبدء العمل في المؤسسات العامة والمطاعم وغيرها من المرافق الخدمية بشكل طبيعي.

إسطنبول _ ترك ميديا

المصدر : أنباء تركيا

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟