تركيا والعرب

سفير قطر بتركيا: علاقات الدوحة وأنقرة استثنائية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

سفير قطر بتركيا: علاقات الدوحة وأنقرة استثنائية

ترك ميديا

اعتبر سالم مبارك آل شافي، سفير قطر لدى أنقرة، الخميس، العلاقات القطرية التركية “استثنائية وتحكمها مرجعية أخلاقية وقيمية”.

جاء ذلك في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا”، بمناسبة انعقاد اجتماع الدورة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية بالعاصمة أنقرة.

وقال آل شافي، إن “ما عزز من مكانة تلك العلاقات التقارب الكبير بين قطر وتركيا على مستوى القادة والشعب والقواسم المشتركة بين البلدين، والتضامن اللامحدود في وقت الأزمات”.

وأضاف: “هذا إلى جانب الرؤى السياسية المتقاربة والمتناغمة بين البلدين في كثير من الملفات والقضايا، فضلا عن الجهود الصادقة المبذولة والمستمرة من الطرفين للحفاظ على هذا المستوى المميز من العلاقات”.

وحول أهمية زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى تركيا قال آل شافي، ” إنها تأتي في الوقت الذي يعاني فيه العالم من استقطاب حاد وتحديات جمه، فضلاً عن تفشي جائحة كورونا والآثار السلبية التي خلفها ذلك”.

وشدد على أن هذه الزيارة “تعكس ثبات ورسوخ علاقة البلدين، في عالم مضطرب تتغير فيه التحالفات والاصطفافات طوال الوقت”.

وظهر الخميس، وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة التركية أنقرة للمشاركة بالاجتماع، حيث سيرأسه رفقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا تشكلت عام 2014، واستضافت الدوحة دورتها الأولى في ديسمبر/ كانون الأول من العام التالي.

وعقدت خمس دورات للجنة منذ عام 2015 بالتبادل بين البلدين، عقدت الثانية في طرابزون بتركيا 2016، والثالثة بالدوحة 2017، والرابعة في إسطنبول 2018، والخامسة في الدوحة 2019.

 

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى