تركيا والعرب

شنطوب والمشري يؤكدان أهمية إجراء الانتخابات الليبية بموعدها

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

بحث رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الخميس، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، الوضع في ليبيا، وأكدا أهمية إجراء الانتخابات الليبية في موعدها نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه المشري، من شنطوب هنأه فيه بعيد الأضحى المبارك، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للمجلس الأعلى الليبي.

وأوضح البيان أن الطرفان بحثا “العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين، ومجريات الأوضاع في ليبيا، ووضع الخطط والأطُر للتعاون المشترك بين المجلسين”.

أقرأ أيضا : شنطوب يبحث مع رئيس مجلس الأمة الكويتي قضايا إقليمية ودولية

كما شددا الجانبان “على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية بموعدها المحدد في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بحسب ما نصت عليه خارطة الطريق المتفق عليها”، وفق المصدر ذاته.

وأكد شنطوب “تطابق الرؤى بين مجلس الأمة التركي (البرلمان) والمجلس الأعلى للدولة (الليبي) حول ضرورة إجراء هذه الانتخابات على أسس دستورية صلبة وسليمة”.

وأعلن “استعداد تركيا لتقديم العون إلى ليبيا في جميع المجالات ومن بينها ملف الصحة والمساعدة في مكافحة فيروس كورونا، وملف الخدمات والبنية التحتية”، بحسب البيان.

وترتبط أنقرة وطرابلس بعلاقات متينة في مجالات عدة اقتصادية وسياسية وعسكرية، ووقعتا خلال الأعوام الماضية اتفاقيات مشتركة عدة، منها اتفاقية التجارة الحرة المبرمة عام 2009، للاستثمار بالمناطق الصناعية بليبيا.

ومنذ أشهر، شهدت ليبيا انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/ آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

ليبيا _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟