تقارير

أردوغان يطلق مشروع العصر.. تعرف عليه بالتفصيل بـ”25 سؤال وجواب”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، حجر أساس يبشّر ببدء “قناة إسطنبول” المائية، الذي من المتوقع أن يجعل تركيا عنند انتهائه قوة لوجستية عالمية في التجارة العالمية.

ومشروع “قناة إسطنبول” الذي أعلن عنه أردوغان، هو مشروع العصر والأضخم في تركيا، ويهدف بالدرجة الأولى لتعزيز البنية التحتية في تركيا، وإلى تحسين طرقها البرية والبحرية.

وهو أحد أكثر المشاريع ملاءمة للبيئة مع انخفاض التكلفة المالية، وقد قامت تركيا بوضع خطة هذا المشروع بالتعاون مع عدد من الخبراء الأتراك والدوليين.

ويتعرض مشروع القناة لمعارضة شرسة، داخلية وخارجية، إلا أن الحكومة التركية تصر على تنفيذه في موعده.

أقرأ أيضا : وزير تركي: قناة إسطنبول أكثر أمانا من مضيق البوسفور

1، ما هو الهدف من قناة إسطنبول؟

تخفيف العبء عن مضيق البوسفور الذي تعاني السفن خلال مرورها منه بسبب منعطفاته الحادة، حيث إن أضيق منعطف في المضيق يبلغ عرضه 698 مترا وهذا العرض يصّعب حركة المرور على السفن.

وتمر في مضيق البوسفور اليوم، 43 ألف سفينة، وكلما زاد عدد السفن هناك كلما زاد الخطر، مع الإشارة إلى أنه كان يستقبل قبل 100 عام نحو 4 آلاف سفينة سنويا.

لذلك فالهدف من القناة الجديدة:

الحفاظ على النسيج التاريخي لمدينة إسطنبول وتأمين سلامته.

تأمين السلامة المرورية البحرية في إسطنبول.

تشكيل مساحات سكنية جديدة ستنشأ على ضفتي القناة الجديدة.

2، أين ستقام قناة إسطنبول؟

ستقام في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، حيث ستقسم هذا القسم إلى جزئين، وبالتالي يصبح الجزء الشرقي من الجزء الأوروبي من إسطنبول جزيرة بين القارتين آسيا وأوروبا.

تمر القناة من مناطق: كوتشوك تشاكماجه، أفجيلار، باشاك شهير، وأرناؤوط كوي.. طبعا كل هذه المناطق هي في القسم الأوروبي من إسطنبول، ومن يعرف إسطنبول يعرف هذه المناطق.

3، كيف تم اختيار هذا الخط بالتحديد لإنشاء القناة؟

قبل اعتماد هذا الخط، تم البحث العلمي على خمسة خطوط مختلفة، حيث تمت دراستها من الناحية البيئية والترابية والمائية، ليقع الاختيار على الخط المحدد الذي ذكرناه باعتباره أنسب خط مرور للقناة من كل الجوانب.

4، كم هو طول وعرض القاع وعمق القناة؟

يبلغ طول القناة 45 كليومترا.

عرض قاعها (أي في أعمق نقطة تحت الماء) 275 مترا وعمق 20.75 مترا.

5، ما هي المنشآت التي ستضمها القناة إلى جانب الخط المائي نفسه؟

ستضم قناة إسطنبول 3 موانئ، منها واحد مخصص لليخوت، وساحة للاستجمام، ومركزا للدعم اللوجستي.

6، كم سيستغرق الوقت لإتمام القناة؟

بعد مرحلة المناقصات التي تم الإعلان عنها، ستستغرق مرحلة التحضير قبل بدء عملية الإنشاء عام ونصف العام، على أن تكون فترة الإنشاء نحو 5 أعوام ونصف، أي بما مجموعه 7 أعوام.

7، ما هي تكلفة إنشاء القناة؟

تبلغ تكلفة مشروع إنشاء قناة إسطنبول نحو 75 مليار ليرة تركية.

8، هل ستفرض الحكومة التركية ضرائب إضافية على المواطنين بسبب القناة؟

لن يكون هناك أي ضرائب جديدة على المواطن في تركيا بسبب هذا المشروع الذي سيتحمل عبأه القطاع العام بالشراكة مع القطاع الخاص.

9، كم هو عدد السفن الذي سيمر بمضيق البوسفور خلال الأعوام المقبلة؟

كان عدد السفن التي تمر في البوسفور قبل 100 عام، 4 آلاف سفينة، واليوم 43 ألفا، ومن المتوقع أن يكون العدد 78 ألفا عام 2050، و86 ألفا عام 2070، يعني العدد يتزايد بسرعة، ما يجعل القناة الجديدة حاجة ضرورية وليست مجرد أهواء وطموحات شخصية في تركيا.

يشار إلى أن استيعابية المرور الآمن في البوسفور هو 25 ألف سفينة فقط في العام الواحد.

10، من ناحية التصادم بين السفن واصطدامها باليابسة.. أيهما أكثر أمنا: مضيق البوسفور أم قناة إسطنبول؟

في ثلاثينيات القرن الماضي، كان عرض أكبر سفينة تعبر البوسفور 50 مترا، أما اليوم فيبلغ طول غالبية السفن التي تعبر المضيق 350 مترا، وهذا ما يقلل من قابلية السفن في المناورة ويزيد بشكل جدي مخاطر الحوادث، لذلك تعتبر قناة إسطنبول في أصعب الظروف المتوقعة أكثر أمنا من مضيق البوسفور بثلاثة عشر ضعف في ما يتعلق بالتصادم بين السفن.

والقناة أكثر أمنا من مضيق البوسفور بضعفين في ما يتعلق بالاصطدام باليابسة.

11، ما هي الخطوات الوقائية في القناة لتفادي الحوادث فيها؟

سيتم إنشاء 7 مساحات لربط السفن في الظروف الطارئة، وسيتم تخصيص مساحتين للسفن الساحبة، وساحتين لإرساء السفن، مع تخصيص 30 سفينة ساحبة مستعدة دائما داخل القناة لأي طارئ.

12، كيف ستكون حركة السفن داخل القناة.. باتجاه واحد أو اتجاهين؟

سيتم تشغيل القناة على مبدأ الاتجاه الواحد كل 12 ساعة، أي 12 ساعة من الجنوب باتجاه الشمال، و12 ساعة من الشمال باتجاه الجنوب، لمزيد من الأمن والأمان والسلاسة في تحرك السفن.

13، ما هي أنماط السفن التي سيكون بإمكانها العبور من القناة؟

السفن الناقلة بطول أقصاه 275 مترا وعرض 48 مترا وقوة سحب مائي 17 مترا سيسمح لها بالعبور من القناة.

أما سفن الحاويات فبطول أقصاه 350 مترا وعرض 49 مترا وقوة سحب مائي 16 مترا.

14، ما ستدفعه السفن العابرة من قناة إسطنبول هل هو خسارة لها أو عبء مادي عليها؟

السفن التي تعبر حاليا من مضيق البوسفور تدفع رسوما محددة لأجل المنارة البحرية ورسوم الإنقاذ والصحبة ورسوم السفن الساحبة والسفن الدليلة.

وهذه السفن العابرة من المضيق، تنتظر مدة زمنية كي تعبر، بما متوسطه نحو 14 ونصف ساعة، أما الناقلات ذات الحمولة الخطرة فتنتظر ما متوسطه 30ساعة كي تعبر المضيق، وفي بعض الأحيان تنتظر من 3 إلى 4 أيام، وهذا الانتظار يتسبب بخسارة مادية تصل إلى ملايين الدولارات للسفن والشركات التابعة لها، وبالتالي هذه الخسائر كبيرة جدا مقارنة بالرسوم التي ستدفعها هذه السفن مقابل عبورها السريع والآمن من قناة إسطنبول.

أي إن القناة أربح للشركات والسفن من المضيق!

15، سؤال مهم.. هل مشروع القناة مشروع محلي تركي بالفكرة والهندسة أم خارجي؟

إن مشروع قناة إسطنبول هو مشروع محلي تركي بالكامل، بخبرات وقدرات تركية.

16، كم هو عدد الخبراء والعلماء الذين حضروا مشروع القناة ودرسوه؟

عدد هؤلاء الخبراء والعلماء 204 أكاديمي وعالم وخبير ومختص من جامعات تركية مختلفة.

17، هل حصلت أي استشارات شعبية قبل إقرار مشروع القناة؟

نعم، ففي تاريخ 27 آذار/مارس من العام 2018 تم عقد اجتماع مع 57 مؤسسة عامة وخاصة حيث جرت المشاورات وحصلت التقييمات وتبادل الآراء.

18، هل سيوفر مشروع القناة فرص عمل جديدة؟

سيوفر المشروع فرص عمل لعشرين ألف شخص، 10 آلاف خلال مرحلة الإنشاء، و10 آلاف خلال مرحلة التشغيل.. يعني ستفيد الشعب وتحرك العجلة الاقتصادية وتخفف نسب البطالة.

19، هل القناة ستتسبب بإخلال تركيا باتفاقية مونترو والاتفاقيات الدولية الأخرى؟

إن القناة بعد الانتهاء من شقها لن تغير من موقع تركيا في تلك الاتفاقيات على الإطلاق، وخاصة أن اتفاقية مونترو هي لتنسيق مرور السفن إلى البحر الأسود والمدة الزمنية التي يحق لها البقاء فيها هناك، أما القناة فهي لتسهيل العبور بطريقة أكثر أمنا وسهولة وليست لتغيير الاتفاقيات.

20، ما هو حجم الردم الذي سينتج عن حفر القناة وماذا سيفعل به؟

سينتج عن حفر القناة ردم بحجم مليار و17 مليون متر مكعب، على أن يستخدم كل هذا الردم لدعم السواحل وطمر جزء من ساحل البحر الأسود لإنشاء مناطق خدماتية، إضافة لدعم بعض المشاريع التنموية الأخرى.

21، هل ستؤثر أعمال نقل الردم الهائل هذا على حركة مرور السيارات في إسطنبول؟

كلا، لأن أعمال إنشاء المشروع راعى هذه النقطة بحساسية كبيرة، حيث سيتم نقل ردم الحفريات باستخدام الطرقات والشوارع التي ستشق داخل القناة نفسها، أي إن طرق وشوارع إسطنبول الداخلية لن تتأثر بحركة الشاحنات.

22، هل ستزيد قناة إسطنبول من مخاطر الزلازل في المدينة؟

من المعروف أن الزلازل تنتج عن تحركات في الطبقات الموجودة في القشرة الأرضية، وبالتالي لا يمكن لحفريات بعمق 20.75 مترا أن تؤثر بالكتل الأرضية التي تصل سماكتها لمئات الكيلومترات!

أي إن أعمال شق القناة لا تختلف عن أعمل شقف أنفاق المترو والجسور الضخمة ومراكز التسوق العملاقة التي فيها طوابق سفلية عديدة تحت الأرض.

23، هل القناة ستتسبب بتقليص المساحات الخضراء والمساحات الغابية؟

ستكسب المنطقة بفضل القناة 4.67 مليون متر مربع من المساحات الغابية، و86.5 مليون متر مربع من المساحات الخضراء والساحات الرياضية والحدائق، أي ما مجموعه 91.24 مليون متر مربع من الخضار.. واضح يا بتوع الشجر ولا مش واضح!

24، هل حفر القناة سيؤثر على المياه الجوفية في المنطقة؟

هذا الأمر غير وارد وفق الخبراء، إذ تم حفر 17 بئرا للمراقبة على طول القناة وتمت الأبحاث العالمية بالأبعاد الثلاثية، التي نتج عنها وضع خطط هندسية لحماية المياه الجوفية ومنع التسربات.

25، هل ستؤثر القناة على عيش الأسماك في البحر؟

قام الباحثون في هذا الشأن بدراسات خاصة ومحاكاة لفترة ما قبل وما بعد المشروع، حيث لوحظ أن نسبة الأوكسيجين اللازم للأحياء المائية لم تتغير ولم تنقص أبدا، يعني لن تتأثر الأحياء المائية بالمشروع.

إسطنبول _ ترك ميديا

المصدر :أنباء تركيا

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟