Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 333

Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 348
إدانات تركية وعربية ودولية لهجوم إسرائيل الوحشي ضد "الأقصى" - ترك ميديا
تقارير

إدانات تركية وعربية ودولية لهجوم إسرائيل الوحشي ضد “الأقصى”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أدانت تركيا ودول ومنظمات عربية ودولية، الهجوم الوحشي الإسرائيلي، ضد المصلين بالمسجد الأقصى.

واعتدت الشرطة الإسرائيلية مساء الجمعة على المصلين داخل المسجد الأقصى والشيخ جراح وباب العامود في القدس، ما خلف 205 مصابين، وفق حصيلة أولية غير رسمية.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان الجاري، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، وخاصة في منطقة “باب العامود” وحي “الشيخ جراح”. –

اقرأ أيضًا: تركيا تدين اعتداءات المسجد الأقصى وتدعو إسرائيل للتعقل

** إدانات واسعة في تركيا

أدان فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، في تغريدة الاعتداءات بحق “الأقصى”، قائلا: “إسرائيل لا تحترم أية مقدسات مطلقًا (..) وترتكب جرائم حرب وجرائم إنسانية في الأراضي الفلسطينية”، مطالبًا قواتها بالتوقف الفوري عن ممارساتها العدوانية.

وغرد، المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، قائلا، “يجب على الاحتلال الإسرائيلي (..)، مغادرة المسجد الأقصى على الفور، وإيقاف هذا الاعتداءات البغيضة والمتهورة حالا”.

وقال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، عبر حسابه بتويتر: “ندين بشدة اقتحام المسجد الأقصى”.

كما غرد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، قائلا إن ما تم “هجوم وحشي”، بينما دعت خارجية بلاده إسرائيل إلى “التخلي فورا عن موقفها العدواني والاستفزازي الذي تسبب في تلك الأحداث”.

كما وصف رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، ما تم بأنه “إرهاب”، فيما أدان زعيم المعارضة التركية، كمال قليجدار أوغلو، عبر تويتر، الاعتداءات الإسرائيلية بحق الأقصى.

من جانبها، أدانت أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاعتداءات نفسها، قائلة: “أدين بشدة اعتداء اسرائيل على قبلتنا الأولى المسجد الأقصى، ولا يمكن القبول إطلاقا عدم احترام دار عبادة المسلمين”.

بدوره، أدان زعيم المعارضة، كمال قليجدار أوغلو، الاعتداءات نفسها قائلا في تغريدة له “أدين بشدة هجوم الشرطة الإسرائيلية على المصلين في الأقصى”.

إدانات تركية وعربية ودولية لهجوم إسرائيل الوحشي ضد "الأقصى"
إدانات تركية وعربية ودولية لهجوم إسرائيل الوحشي ضد “الأقصى”

فيما استنكر رئيس حزب السعادة التركي المعارض، تمال قره ملا أوغلو، بشدة الاعتداءات الإسرائيلية، مؤكدا ضرورة الرد على اعتداءات المحتل بخطوات ملموسة على وجه السرعة وعدم الاكتفاء بالتصريحات المنددة.

** فلسطين

في فلسطين، أوعز الرئيس محمود عباس، لسفير بلاده لدى الأمم المتحدة رياض منصور، بطلب عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن الدولي على خلفية التطورات الأخيرة في القدس المحتلة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

كما طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان، مجلس الأمن الدولي واليونسكو، بتحمل مسؤولياتهما تجاه ما يجري في المسجد الأقصى.

وردا على الاعتداءات، حذر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية، ، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من “اللعب بالنار”، مضيفا: “سندافع عن القدس والأقصى مهما كانت التضحيات”.

وكان مكتب هنية قال في تصريح مقتضب، إن الأخير “يجري اتصالات مع عدد من المسؤولين في المنطقة (لم يذكرهم) لوقف الاعتداءات على المصلين في المسجد الأقصى”، محذرا من “تداعيات هذا العدوان”.

كما هددت حركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، في بيان إسرائيل بالرد على اعتداءاتها ضد المصلين في المسجد الأقصى، قائلا: “ما يجري في القدس لا يمكن السكوت عليه، وعلى العدو أن يتوقع ردنا في أي لحظة”.

فيما دعت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، الدول العربية إلى قطع علاقاتها مع إسرائيل، ووقف عملية التطبيع، ردا على اعتدائها على مدينة القدس المُحتلّة وسكانها.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إن “الاحتلال سيتحمل ثمن تدنيسه للمسجد الأقصى أيضا والاعتداء على المصلين”.

** إدانات عربية وإسلامية

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أنه “لا سلام من دون عدالة”، مشيرا إلى أن “القدس نزفت من جديد، وستبقى تنزف ما دام مبدأ القوة والتهجير وسلب الحقوق هو السائد”.

وأدانت وزارة الخارجية التونسية بشدة اقتحام قوات إسرائيلية لباحات المسجد الأقصى، مجددة دعوتها للمجتمع الدولي “للتسريع بتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني الأبي ضد مثل هذه الممارسات الممنهجة والانتهاكات المتواصلة والخطوات التصعيدية الخطيرة”.

كما أدانت وزارة الخارجية المصرية في بيان الاعتداءات، مؤكدة ضرورة “وقف أي ممارسات تنتهك حُرمة المسجد الأقصى “، ورافضة “مساعي تهجير عائلات فلسطينية من منازلهم في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية”.

فيما أكدت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان أن اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى، انتهاك صارخ وسافر وتصرف همجي مدان ومرفوض”، مطالبة بخروج تلك القوات من الحرم فورا”

أما وزارة الخارجية القطرية فوصفت في بيان الاعتداء على المصلين داخل المسجد الأقصى بـ”الوحشي”، مؤكدة أنه يعد “استفزازا لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وانتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية”.

بدورها، قالت الخارجية السعودية، إن “المملكة ترفض خطط وإجراءات إسرائيل لإخلاء منازل فلسطينية بالقدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليها”.

فيما دعت الخارجية الموريتانية، المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف مسلسل التهجير والاستيطان الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

بدوره، أدان رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، الاعتداءات الإسرائيلية، وقال: “هذه التصرفات تقوض عملية السلام وعلى المجتمع الدولي الالتزام بمسؤولياته لإيجاد حل عادل لصالح الفلسطينيين”.

بدوره، طالب وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، في تغريدة السبت، المجتمع الدولي بـ “التدخل الفوري لوقف اعتداءات السلطات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين”، مدينا “قيام السلطات الإسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المُصلين”.

بينما اعتبر عيد الملك المخلافي، مستشار الرئيس اليمني، في تغريدة له الصمت العربي “سبب فيما يجري من اعتداءات ضد المصلين في المسجد الأقصى”، متسائلا “أين الضمير العربي والإسلامي والإنساني”.

فيما دعا النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي، حسن الكعبي، في بيان، مجلس الأمن الدولي إلى “التحرك السريع عبر تشكيل لجنة تقصي للحقائق واعتبار هذه الانتهاكات جرائم حرب وانتهاكات صارخة لأناس عزل”.

كما أدانت الخارجية العراقية، اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، “وممارسة أعمال الترويع وبث الذعر بين صفوف المصلين”، مؤكدة “تضامن العراق مع أبناء القدس الشريف”.‎

فيما نقلت وكالة الإمارات الرسمية عن وزير الدولة، خليفة شاهين المرر، إعراب بلاده عن قلقها الشديد إزاء أحداث العنف التي شهدتها القدس الشرقية المحتلة، وإدانتها اقتحام المسجد الأقصى، وتهجير عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح.

وقالت الخارجية الباكستانية، إنها “تدين اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين الأبرياء في المسجد الأقصى”.

**منظمات دولية

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها “البالغ” من تصاعد التوترات والعنف في القدس ومحيطها، وقالت: “يجب على الجميع احترام الوضع الراهن للأماكن المقدسة في مدينة القدس القديمة من أجل السلام والاستقرار”.

فيما دعا الاتحاد الأوروبي، السلطات الإسرائيلية إلى التحرك “بشكل عاجل” لوقف التصعيد في القدس، مؤكدا أن “هذه المداهمة هي انتهاك قانوني واضح لوضع المسجد، وتتعارض مع القواعد القانونية العالمية”.

بدوره، قال الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إنه “يثمن صمود المقدسيين وغيرهم من أبناء فلسطين تجاه ما يتعرضون له من قبل العدو المحتل”، معتبرًا الممارسات الإسرائيلية الأخيرة ضد الفلسطينيين في المسجد الأقصى “إرهاب دولة”

بينما أعرب الاتحاد الدولي للحقوقيين (UHUB)، عن إدانته للاعتداءات التي ارتكبتها الشرطة الإسرائيلية، مؤكدا أن “هذه المداهمة هي انتهاك قانوني واضح لوضع المسجد، وتتعارض مع القواعد القانونية العالمية”.

** وقفات وتنديدات شعبية

وفي لبنان، خرجت مسيرات واحتجاجات ونفذت ووقفات، الجمعة، ضد الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في القدس المحتلة، وذلك في كل من مخيمات “عين الحلوة” (جنوب)، والبداوي (شمال) وبرج البراجنة وشاتيلا في العاصمة بيروت.

كما نددت جماعة الإخوان المسلمين، في بيان بـ”عدوان القوات الصهيونية الوحشي وعصابتها بقنابل الصوت والرصاص المطاطي على المصلين داخل المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح”.

وناشدت الجماعة “جماهير الأمة العربية والإسلامية مواصلة تقديم كل صور الدعم الممكنة للشعب الفلسطيني”.

فيما دعا مقتدى الصدر، زعيم تيار عراقي، في بيان، إلى “تبني موقف شعبي رادع ضد الاعتداءات الإسرائيلية في القدس”، مضيفا بأن ذلك يأتي “وسط سكوت مطبق من أغلب القادة العرب والمسلمين”

وطالب حزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين) بالأردن حكومة بلاده بقيادة تحرك دبلوماسي عربي ودولي ضد ممارسات الاحتلال في القدس، ومن ذلك “استدعاء ‏السفير الأردني لدى الكيان الصهيوني وطرد سفير الاحتلال وإلغاء جميع الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال (…)”

ووصف المجلس الوطني الفلسطيني، الذي يتخذ من العاصمة عمان مقرا له، الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى والاعتداء على مصليه بـ”العدوان الوحشي”، مٌطالبا نظراءه العرب والمسلمين الارتقاء بمواقفه لمستوى خطورة ما يحدث.

كما أدان سيراجول حق، زعيم حزب “الجماعة الإسلامية” بباكستان، تلك الاعتداءات، وقال في بيان: “لا يحق لقوات الاحتلال الإسرائيلية وقف عبادة المسلمين في المسجد الأقصى أول قبلة في الإسلام”.

اسطنبول – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى