تقارير

“جنة مخفية” في أورفة التركية

يُوصف بـ”الجنة المخفية” في الجنوب التركي، لما يتمتع به من أجواء هادئة ومناظر طبيعية خلابة ومنازل حجرية تاريخية، إضافة إلى الجزء الشهير المغمور تحت مياه بحيرة “بيرجك” والذي يعطي المكان جمالًا مميزًا.

هو قضاء “حلفتي” المطل على نهر الفرات غربي ولاية شانلي أورفة التركية (جنوب)، والذي يواصل جذب اهتمام السياح المحليين والأجانب، لما يحتويه من جمال تاريخي وطبيعي، فضلًا عن إمكانية ممارسة الرياضات المائية.

في الأيام القليلة الماضية، شهد القضاء عودة ممارسة الرياضات المائية، بما في ذلك رياضة الغوص في مياه الفرات والتجول بين المنازل المغمورة في بحيرة بيرجك، بعد توقف ممارسة تلك الرياضات بسبب جائحة كورونا.

وفي عام 2013، تم إدراج قضاء “حلفتي”، الذي غَمرَت مياه بحيرة بيرجك الصناعية على نهر الفرات جزءًا منه، على قائمة “المدن الهادئة” التي تنظمها لجنة التنسيق الدولية للسياحة “سيتاسلو”.

ويعتبر القضاء من أهم الأماكن التي تجذب السائحين المحليين والأجانب، حيث يتاح لهم فرصة مشاهدة الجزء المغمور من القضاء، وتنظيم جولات بالقوارب في ذلك الجزء، وكذلك زيارة “قلعة الروم” التي استضافت العديد من الحضارات، ومئذنة المسجد المغمور بالمياه وغير ذلك من المباني التاريخية.

اقرأ أيضًا: أورفة التركية.. “كباب الكمأ” يزين موائد الطعام في الربيع

كما يعتبر القضاء من أهم المناطق التي توفر البيئة المناسبة لممارسة رياضات المياه الراكدة والغوص الحر وتجديف القوارب.

وفي حديث صحفي، قال قائمّقام القضاء، سلامي قورقوت آتا، إن قضاء حلفتي من أبرز الأقضية التركية التي تتألق بجمالها الطبيعي والتاريخي، وتثير إعجاب الجميع بطبيعتها ومناظرها الخلابة.

وأكد قورقوت آتا أن حلفتي يعتبر من الوجهات السياحية المهمة في المنطقة، حتى وإن كان انتشار جائحة كورونا حول العالم خلال العام الماضي أدى إلى تراجع الحركة السياحية.

وتوقع أن يتمكن القضاء من جذب أعداد كبيرة من السياح خلال الموسم السياحي الجديد الذي بدأ مع بداية فصل الربيع.

– الرياضات المائية والقطاع السياحي

وذكر قورقوت آتا أن الزوار القادمين إلى المنطقة ينسقون مع اتحادات بعض الفروع الرياضية للقيام بأنشطة رياضية مختلفة.

وأشار إلى أن المسؤولين في القضاء ينضمون إلى أعمال التنسيق من أجل توفير مجالات رياضية وفرص سياحية جديدة للزوار.

وقال: بدأنا هذا العام برياضة التجديف والتي حظيت باهتمام كبير من قبل الزوار، لاسيما وأن الاتحاد الرياضي ساهم بشكل فعال في تلبية جميع متطلبات هذه الرياضة من مرافق ومعدات رياضية.

وكشف قورقوت آتا، أن القضاء يعتزم تطوير رياضة التجديف وحجم المشاركة في هذه الرياضة بما يضمن جعلها أكثر احترافية على المستوين الوطني والعالمي.

اقرأ أيضًا: شانلي أورفة التركية.. ضبط قطع أثرية من العهد الروماني

وتابع: “نأمل في تطوير منطقتنا وتوفير فرص أفضل لتعزيز المجالات الرياضية والمساهمة بشكل كبير في تطوير القطاع السياحي، المكان هنا مناسب لجميع الرياضات المائية ونحن بدورنا نمتلك الفرص والإمكانات التي تمكننا من تطوير القطاعين الرياضي والسياحي”.

ودعا المسؤول التركي، الجميع لزيارة القضاء والاستمتاع بأجوائه الجميلة ومناظره الخلابة وأنشطته المميزة.

وقال: “اضطر الكثير من الناس للبقاء في منازلهم فترة طويلة بسبب جائحة كورونا، يحتوي قضاء حلفتي على العديد من مناطق الاستجمام والتنزه ونرغب بدورنا في توفير الفرصة للجميع للاستمتاع بهذه الأجواء المميزة”.

أورفة – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى