تقارير

رغم امتلاكها لمسـ.ـيرات أمريكية متطـ.ـورة.. لماذا تريد بريطانيا الطائرات المسـ.ـيرة التركية؟

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

تسعى بريطانيا لانتاج طائـ.ـرات مسيـ.ـرة بريطانية كالطراز التركي رغم امتلاكها لطـ.ـائرات مسيـ.ـرة أمريكية باهظة الثمن وأكثر تقدماً.

ولكن التجربة التركية دفعت البريطانيين للتفكير في برنامج جديد خاص ببناء طـ.ـائرات مسيـ.ـرة بريطانية، بعد أن رأت كيف تم استخدامها في أذربيجان في صراعـ.ـها مع أرمينيا في نـ.ـزاع قره باغ الذي انتهى بانتـ.ـصار أذربيجان والمسيـ.ـرة التركية هي التي حسمت الصراع.
المسيـ.ـرات التركية حسـ.ـمت الصـ.ـراع
يعتقد مسؤولو بريطانيون أن استخدام أذربيجان للمسـ.ـيرات التركية في النـ.ـزاع الذي استمر 6 أسابيع كانت حاسـ.ـمة في هزيـ.ـمة الأرمن، وإجـ.ـبارهم على التخـ.ـلي عن السيـ.ـطرة على الأراضي في منطقة القوقاز المتـ.ـنازع عليها.

ومحللين صرحوا بالاعتماد على الصور ومقاطع الفيديو المتاحة قدرت خسـ.ـارة أرمينيا 224 دبـ.ـابة مقارنة ب 36 دبـ.ـابة من أذربيجان.

أقرأ أيضا : ندوة بريطانية حول قدرات وأهداف ونتائج المسيرات التركية

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مصادر بوزارة الدفـ.ـاع البريطانية ان المملكة تريد شراء طائـ.ـرات بدون طيـ.ـار الأرخص سعراً .
سبب هام وراء تفكير بريطانيا في بناء طائـ.ـرات مسيـ.ـرة بالطريقة التركية
في وقت سابق، صرح وزير الـ.ـدفاع البريطاني، إن الطـ.ـائرات التركية بدون طيـ.ـار هي مثال على كيف أن الدول الأخرى “تقود الـ.ـطريق” الآن على الشكل الصحيح وكما اضاف ان الطـ.ـائرات المسيـ.ـرة كانت مسؤولة عن تدمـ.ـير مئات المـ.ـركبات المـ.ـدرعة وأنظـ.ـمة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي.
وأظهرت لقطات مصورة نشرتها وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية، في تشرين الأول، ما يقال إنها طائـ.ـرات بدون طيـ.ـار، تنتقي القـ.ـوات الأرمينية، وتحلل المعلومات لاستدعاء إطـ.ـلاق صـ.ـواريـ.ـخ من أماكن أخرى.

المسيرات التركية غيرت موازين المنطقة وقلبت الطاولة
اشترت أذربيجان TB2s من تركيا ونشرتها بسرعة وفاعلـ.ـية، ويعتقد على نطاق واسع أنها كانت تقاد بواسطة مسـ.ـيِّرين أتراك.
وساعدت المسيـ.ـرات التركية في قلب الموازين بسرعة كبيرة وحسـ.ـمت النـ.ـزاع فقط في اسابيع قليلة وتم توقيع الـهـ.ـدنة بوساطة روسية واحتفظت أذربيجان بالأراضي التي سيـ.ـطرت عليها بينما اضطرت ارمينيا على الانسـ.ـحاب من الاراضي التي كانت تسـ.ـيطر عليها بالقرب من قره باغ

وأضاف البروفيسور مايكل كلارك: “كان استخدام الأذربيجانيين للطائرات بدون طيـ.ـار حاسماً”.

السعر ميزة هامة في بيـ.ـرقدار
السعر ميزة مهمة للغاية للبـ.ـيرقدار التركية، إذ يمكن للقـ.ـوات العسـ.ـكرية التي تستـ.ـخدمها تحمل خسـ.ـارة بعضها، خاصة أنها لا تؤدي إلى خسـ.ـائر بشـ.ـرية.
وتبلغ تكلفة طائـ.ـرات بيرقـ.ـدار ما بين مليون دولار ومليوني دولار للواحدة، وفقاً لتقديرات المحللين، وفي المقابل الطـ.ـائرات المتقدمة بدون طيار تبلغ تكلفتها حوالي الـ 20 مليون دولار وهي من صنع شركة أمريكية واشترى الجيـ.ـش البريطاني منها أسـ.ـطولاً مكوناً من عدد كبير.
فبثمن واحدة من المسيـ.ـرة الأمريكية التي يستخدمها الجيـ.ـش البريطاني يمكن شراء نحو 10 طائـ.ـرات بيرقـ.ـدار أو أكثر.

ومن هنا تأتي الميزة بالنسبة لاقتراح إنتاج طائـ.ـرات مسـ.ـيرة بريطانية تتسم بسعر رخيص، وهو ما يمكن من إنتاجها بأعداد كبيرة، مع تقليل الخسـ.ـائر المادية وبدون خسـ.ـائر بشرية.

أنقرة _ ترك ميديا

المصدر : وكلات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى