تقارير

صادرات تركيا تسطر أرقاما قياسية خلال يونيو

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

حققت الصادرات التركية قفزة قياسية خلال يونيو/ حزيران الماضي إلى 19 بلدا، مسجلة 19 مليارا و773 مليون دولار، بنسبة زيادة بلغت 46.9 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت صادرات تركيا سجلت 16.5 مليار دولار في مايو/أيار الماضي، بينما لم يسبق لقطاع الصادرات التركي أن وصل حاجز 19 مليار دولار، بالرجوع للبيانات التاريخية لمعهد الإحصاء التركي.

وارتفعت وتيرة الطلب على السلع التركية، وسط تعاف تدريجي في الطلب العالمي على الاستهلاك، وعودة عجلة الإنتاج بعد شهور من الارتباك الناجم عن تفشي جائحة كورونا.

أقرأ أيضا : نمو الصادرات التركية إلى الاتحاد الأوروبي 42 بالمئة

وأظهرت بيانات مجلس المصدرين الأتراك أن أسواق الولايات المتحدة، وإيطاليا، وألمانيا، وهولندا تصدرت وجهات الصادرات التركية خلال يونيو.

ووفق حسابات صحفية استنادا إلى بيانات المجلس، وصل حجم التجارة التركية الخارجية إلى 231.1 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 2021.

والدول الـ 19 التي سجلت نموا في وارداتها من السلع التركية في يونيو، هي: ألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وهولندا ورومانيا وبلغاريا وكندا والتشيك والنمسا وصربيا والمكسيك وقرغيزستان والسنغال وكولومبيا وكوسوفو وجيبوتي وساحل العاج والدومينيكان وباراغواي.

وفق بيانات مجلس المصدرين الأتراك، تصدرت ألمانيا القائمة، إذ بلغت صادرات تركيا إليها 1.568 مليار دولار، تلتها الولايات المتحدة ثانيا بـ 1.181 مليار دولار، وإيطاليا بـ 1.647 مليار دولار.

** قطاعات التصدير

تصدرت هولندا الدول الأكثر استيرادا في قطاع البتروكيماويات القادمة من تركيا، بقيمة 250 مليون دولار خلال يونيو الماضي، تلتها الولايات المتحدة ثانيا بقيمة 121.4 مليون دولار، ثم بلغاريا بقيمة 40.4 مليون دولار.

وتصدرت ألمانيا وإيطاليا والمكسيك الدول المستوردة من تركيا في قطاع السيارات بقيمة 335.4 مليون دولار لألمانيا، و245 مليون دولار لإيطاليا، و16.1 مليون دولار للمكسيك خلال الشهر الماضي.

كما تصدرت النمسا الدول المستوردة للمعادن سواء الحديدية أو غير الحديدية بمبلغ 20 مليون دولار؛ أما جيبوتي فتتصدر الدول المستوردة للحبوب والبقوليات والبذور الزيتية بمبلغ 39.2 مليون دولار.

في حين تتصدر التشيك الدول المستوردة للملابس الجاهزة من تركيا بمبلغ 23.7 مليون دولار، أما قرغيزستان فكانت في صدارة الدول المستوردة للمجوهرات التركية بمبلغ 21.1 مليون دولار.

** إسطنبول في الصدارة

جاءت معظم الصادرات التركية إلى 17 دولة من الدول التسعة عشرة، من مصانع وشركات تتخذ من إسطنبول مقرا لها، بقيمة إجمالي صادرات تقترب من 2.5 مليار دولار.

على سبيل المثال، بلغت صادرات مصانع إسطنبول لألمانيا 667.6 مليون دولار، وقرابة 445.5 مليون دولار إلى الولايات المتحدة، و382.3 مليون دولار إلى إيطاليا، و284.2 مليون دولار إلى هولندا.

إسطنبول _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى