تقارير

“كاهن تبه” .. آثار تكشف عن أسرار العصر الحجري في تركيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

“كاهن تبه” .. آثار تكشف عن أسرار العصر الحجري في تركيا

ترك ميديا

كنوز أثرية وأقدم مستوطنة بشرية، يحوي موقع “كاهن تبه” شمالي تركيا، في جعبته أسرارا تحكي تفاصيل عصور يعود تاريخها لأكثر من 12 ألف عام.

ويقع موقع “كاهن تبه” (تل الكاهن) في بلدة أراج بولاية قسطموني المطلة على البحر الأسود شمالي تركيا، ويعد أحد المواقع الأثرية الزاخرة في البلاد.

ومؤخرا، اكتشفت آثار تاريخية تعود للعصر الحجري (ما قبل 12 ألف عام)، عقب نحو 3 سنوات على أعمال حفر وتنقيب تركية برئاسة نور بيري آينكين، رئيسة قسم الآثار بكلية الآداب والعلوم بجامعة “دوزجه” التركية.

وأثمرت تلك الأنشطة عن كنور أثرية في موقع “كاهن تبه”، أبرزها مستوطنة بشرية ومعبد ومجموعة مسلات ومذبح للقرابين وعدد من المنحوتات، التي يعتقد أنها تنتمي إلى العصر الحجري الحديث، أي ما قبل 12 ألف عام.

وتنبع أهمية الاكتشاف الأثري من كونه يحكي أسرارا عن العصر الحجري الحديث، ومستوى التطور الذي آلت إليه الحضارة الإنسانية في هذه الحقبة التاريخية.

* مستوطنة بشرية

وقالت نور بيري آينكين، رئيسة بعثة التنقيب في موقع “كاهن تبه”، إن الموقع يعد ضمن أبرز المواقع الاستراتيجية في ولاية قسطموني، إذ يطل أحد جوانبه على نهر آراج، فيما تتميز جوانبه الأخرى بالتحصين الجغرافي.

وأضافت آينكين: “كاهن تبه يقع في نقطة استراتيجية رائعة، ويعتقد أن هذا التل تم اختياره خصيصًا بسبب الحصانة الجغرافية التي يتمتع بها، كما أن المنطقة تمتلك تاريخًا طويلًا وغنيًا على مر العصور.

وأوضحت: “الحياة لم تنقطع في هذا الموقع عبر التاريخ، وكان أحد المواقع المميزة للاصطياف والصيد في مراحل تاريخية مختلفة”.

وقالت آينكين: “تم اكتشاف مستوطنة يعود تاريخها إلى حوالي 12 ألف عام، ويعتقد أنها من أوائل المستوطنات البشرية في المنطقة، وتحكي أسرارا مهمة جدًا من تاريخ الأناضول”.

وأضافت: “المستوطنة البشرية المكتشفة في كاهن تبه، تعد أيضا أقدم منطقة تحتوي على مواقع للعبادة في حوض البحر الأسود، وقد تزامن تأسيسها مع موقع “كوبكلي تبه” جنوبي تركيا”.

كما يحوى الموقع الأثري أيضا على مجموعة من المنحوتات، يعتقد أنها صنعت بهدف العبادة في المنطقة، بحسب آينكين.

وفي عام 2018، أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) موقع “كوبكلي تبه” الأثري في ولاية شانلي أورفة، على قائمة التراث العالمي.

ويضم الموقع، أقدم مجموعة من المباني الصخرية في شمال منطقة بلاد الرافدين، ويمتد تاريخها إلى ما قبل 12 ألف عام.

واكتشفت منطقة “كوبكلي تبه” عام 1963 على يد باحثين من جامعتي إسطنبول وشيكاغو الأمريكية، واستمرت أعمال الحفر والبحث بها نحو 54 عاماً.

وفي عام 1995 تم اكتشاف العديد من الآثار، بينها رسوم وأشكال حيوانية تعود للعصر الحجري الحديث، وأطلال معبد “كوبكلي تبه” الذي يعد من أقدم دور العبادة في العالم.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى