تقارير

مصنع تركي يستعد لتصدير الجيلاتين والكولاجين الحلال

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

بدأ مصنع جرى افتتاحه مؤخرا بولاية باليكسير غربي تركيا، في الاستعداد لتصدير الجيلاتين والكولاجين الحلال، مساهمة منه في تنمية هذا القطاع الهام.

ويهدف المصنع المقام في مدينة “كونن” الصناعية بباليكسير، من خلال شراكة بلغت تكلفتها 50 مليون ليرة تركية، إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للجيلاتين في باليكسير من 3 آلاف و500 طن سنويا إلى 10 آلاف طن بشكل تدريجي وعلى مدى 3 سنوات.

ومن أهداف الشركة المنتجة، التحوّل إلى جهة مُصدّرة لهذه المواد الخام التي تستوردها تركيا، وكذلك تسويق منتجاتها إلى العديد من البلدان الأوروبية والولايات المتحدة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، براق أويغون أر، إن الإنتاج السنوي للجيلاتين والكولاجين في العالم يبلغ حوالي 400 ألف طن، فيما تنتج تركيا 10-15 ألف طن من هذه المادة، منها 3 آلاف و500 طن في ولاية بالكسير.

وذكر أويغون أر، أن الجيلاتين الذي يجري إنتاجه في تركيا هو الجيلاتين الحلال، قائلا: نتوقع أن ينمو هذا السوق في تركيا خلال الأعوام المقبلة.

أقرأ أيضا : لبنان.. “تيكا” التركية تفتتح مصنعا لمنتجات الألبان في عكار

وأشار إلى أنه في العام الماضي، تم تصدير ما يقرب من 6 آلاف و500 أو 7 آلاف طن من مشتقات الجيلاتين والكولاجين من تركيا إلى العديد من دول العالم، أي ما قيمته حوالي 40-45 مليون دولار.

وتوقع أويغون أر، أن يرتفع هذا الرقم بسرعة كبيرة في السنوات القادمة.

وأضاف: “تعتبر البنية التحتية للمدابغ في تركيا مناسبة جدا أيضا لتوريد المواد الخام التي تدخل في صناعة الجيلاتين والكولاجين”.

ولفت أويغون أر إلى أنه “يوجد في تركيا منشآت (مدابغ) كبيرة، فضلا عن أن شركتنا تمتلك منشأتان تعتبران من الكبريات على مستوى تركيا”.

وتابع: “نعمل في الواقع من أجل الوفاء بجميع التزاماتنا فيما يتعلق بسلامة المواد الغذائية ومطابقتها للشروط الصحية”.

وشدد على أن “العمل في المصنع جارٍ على قدم وساق من أجل الدفع بعملية الإنتاج نحو الأمام والبدء بعملية التصدير اعتبارا من النصف الثاني من العام الجاري”، قائلا: “هدفنا في الواقع يتمثل في تصدير 40 في المئة من إنتاجنا السنوي في العام الأول”.

– زيادة حجم الصادرات

ونوه أويغون أر بأن في تركيا عدد كبير من مصنعي “الحلويات الليّنة” التي تدخل مادة الجيلاتين في تحضيرها، لذلك هناك حاجة ماسة لتوفير مادة الجيلاتين في السوق المحلية، فضلا عن الالتزام بتوفير هذه المادة للعملاء في الخارج.

وشدد على أن العديد من مستوردي مادة الجيلاتين في الدول الأجنبية بدأوا بتقديم طلبات لشركتنا من أجل البدء باستيراد منتجاتنا، حتى قبل أن يتم البدء في الإنتاج، وبدورنا تعهدنا للعملاء والجهات الراغبة بالعمل معنا، القيام بما ينبغي لتوفير احتياجاتهم من الجيلاتين.

وأوضح أويغون أر أنهم كرجال أعمال، يعملون على زيادة المنتجات ذات القيمة المضافة في تركيا، والعمل على زيادة حجم صادرات تلك المنتجات من أجل زيادة حجم القطع الأجنبي الداخل إلى البلاد.

وتابع قائلا: نأمل بحلول نهاية العام أن يتجاوز حجم الصادرات التركية (الإجمالي) عتبة الـ 200 مليار دولار، وبدورنا، نواصل نحن رجال الأعمال الأتراك السير قدما نحو الأمام، من أجل زيادة حجم صادرات بلادنا إلى كافة دول العالم.

وأوضح أويغون أر أن مسحوق الجيلاتين منتج صناعي مهم، يستخدم بشكل عام في مجالات مثل صناعة الحلويات اللينة وصناعة الأدوية، فيما يكثر الإقبال حول العالم على الجيلاتين الورقي الذي يعتبر سهل الاستخدام من قبل المستهلك النهائي.

وختم أويغون أر بالإشارة إلى أن الجيلاتين الورقي المستخدم على نطاق واسع في العالم وغيره من منتجات الجيلاتين التي يتم إنتاجها في تركيا، يصنع من اللحم البقري الحلال.

باليكسير _  ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟