حوارات

تورك قوشو”.. طائرة رياضية تركية يبدأ إنتاجها المتسلسل قريبا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أنهت هيئة الطيران التركية بنجاح، الاختبارات والتراخيص المتعلقة بالطائرة المدنية محلية الصنع ذات المقعدين (رياضية)، وتستعد لبدء الإنتاج المتسلسل.

وقال رئيس مجلس أمناء الهيئة جناب آشجي، لمصدر صحفي، إن إنتاج تلك الطائرة جاء جزءا من مشروع إنتاج طائرات رياضية محلية الصنع.

وأضاف أن الهيئة أجرت بنجاح الاختبارات اللازمة، واستخرجت التراخيص ووثائق الاعتماد الخاصة بالطائرة المدنية ذات المقعدين، وأنها باتت قادرة على استقبال طلبات العملاء والإنتاج المتسلسل.

وذكر أن إنتاج تلك الطائرة جرى على أيدي مهندسي وخبراء الشركة التابعة لهيئة الطيران التركية، التي بدأت مزاولة أنشطتها الصناعية والتجارية عام 2011.

أقرأ أيضا :“ساكا”.. نسخة مطورة لطائرة استطلاع تركية بدون طيار

وأفاد بأن الشركة تعمل في مجالات تصميم وإنتاج وتجميع وصيانة وإصلاح جميع أنواع منصات الطيران والطائرات ذات الأجنحة الثابتة والدوارة وتوريد قطع الغيار وتسويق المنتجات المصنعة إلى الأسواق العالمية والتركية.

ولفت آشجي إلى أنه بعد إنشاء شركة صناعة الطائرات التابعة لهيئة الطيران التركية عام 2011، جرى العمل على إنتاج الطائرات المدنية، بما فيها ذات المقعدين، والتي تعد جزءا من مشروع لإنتاج طائرات رياضية.

وأردف: “تم تنفيذ أعمال التصميم والإنتاج والاختبار واعتماد الطائرة المدنية تورك قوشو (Türkkuşu)، ذات المظلة الباليستية بمحرك 100 حصان مع جناح سفلي”.

وأوضح أن تلك الطائرة “تمكنت من الحصول على شهادة الطيران الألمانية أولترالايت، ذات الاعتراف الدولي، وجميع الشهادات اللازمة من المديرية العامة للطيران المدني في تركيا”.

ـ الشاشة الرقمية توفر إمكانية الوصول إلى المزيد من البيانات

وأشار آشجي أن جسم الطائرة منتج من مواد مركبة (كربون PRE-PREG) باستخدام أعلى التقنيات، وأنها تتمتع بهيكل خفيف ومتين يقلل من استهلاك الوقود، ونظام المظلة الذي يمكنها من الهبوط في الحالات الطارئة.

وتابع: “بفضل التصميم الخاص، تستطيع الطائرة الهبوط على أرضيات صعبة مثل المغطاة بالتربة والعشب، إلى جانب الأرضيات الأسمنتية”.

وأكد أن الطائرة المزودة بنظام تحديد المواقع العالمي “GPS”، تحتوي أيضا على شاشة توفر وصولا أسرع إلى مزيد من البيانات باستخدام نظام العرض الرقمي.

واستطرد: “تبلغ متوسط سرعة تورك قوشو 275 كيلومترا في الساعة، والقصوى 380 كيلومترا، ومسافة الإقلاع 150 مترا، ومداها 1250 كيلومترا، ومتوسط زمن الرحلة 5 ساعات”.

كما تمتاز الطائرة بالاستهلاك المنخفض للوقود، وتستخدم 95 أوكتان من البنزين خالي الرصاص.

وذكر أن “سعة الوقود الصالح للاستخدام في الطائرة تبلغ 66 لترا، ما يعني أنها قادرة على القيام برحلة ذهابا وإيابا بين أنقرة وإزمير باستخدام خزان واحد”.

وختم آشجي بأن شركة صناعة الطائرات باتت مستعدة لتلقي الطلبات وبدء الإنتاج المتسلسل، وأن على الراغبين في شراء طائرات من هذا النوع مثل رجال الأعمال والرياضيين، الاتصال بالشركة بشكل مباشر.​​​​​

أنقرة _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟