العلاج في تركيا

من 31 دولة.. تركيا تستأنف السياحة العلاجية بضوابط

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

من 31 دولة.. تركيا تستأنف السياحة العلاجية بضوابط

ترك ميديا

من 31 دولة.. تركيا تستأنف السياحة العلاجية بضوابط

تستأنف تركيا، الأربعاء، عمليات استقبال المرضى القادمين من 31 دولة في إطار السياحة العلاجية، خلال مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا بعد السيطرة على وباء كورونا، وفق وزارة الصحة.

وتم إرسال خطاب رسمي إلى كل الولايات وإلى شركة خدمات السياحة العلاجية الدولية “USHAŞ”، يحمل توقيع المدير العام لخدمات السياحة العلاجية أحمد تكين، يوضح التدابير اللازم اتخاذها بحق المرضى الذين سيزورون تركيا في إطار السياحة العلاجية الدولية خلال مرحلة الوباء.

الخطاب أوضح شروط استقبال المرضى الراغبين في تلقي خدمات السياحة العلاجية بتركيا خلال مرحلة مكافحة كورونا، كما حدد القواعد الواجبة مراعاتها بخصوص دخول المرضى وإقامتهم بالمستشفيات وخروجهم منها عقب تلقي العلاج وقواعد العزل الصحي، إضافة إلى تدابير متخذة بحق مرافقيهم.

ووفقا للخطاب، سيتم اعتبارا من 20 مايو/ أيار الجاري استقبال المرضى القادمين من عدة دول.

تلك الدول هي: العراق، وليبيا، وأذربيجان، وجورجيا، وتركمانستان، وأوزبكستان، وكازاخستان، واليونان، وأوكرانيا، وروسيا، وجيبوتي، وكوسوفو، وشمال مقدونيا، وألبانيا، والبوسنة والهرسك، ورومانيا، وصربيا، وبلغاريا، ومولدوفيا، والصومال، والكويت، وقطر، والبحرين، وعمان، والجزائر، وألمانيا، وإنجلترا، وهولندا، وباكستان، وقرغيزستان، وجمهورية شمال قبرص التركية.

وسيتم استقبال المرضى في أقسام جراحة العظام والكسور والجراحة العامة وجراحة الأطفال، والمسالك البولية، وأمراض العيون، والقلب، وجراحة القلب والأوعية الدموية، وجراحة الأورام، وجراحة الأورام النسائية، وعلاج الأورام بالأدوية والعلاج بالأشعة، وجراحة المخ والأعصاب، وأمراض الدم، والعناية المركزة ونقل الأعضاء ونقل النخاع الشوكي.

ووفق القواعد المعلنة، سيُسمح لشخصين على الأكثر بمرافقة المريض شرط التزامهم بقواعد الدخول والخروج والتنقل وقواعد العزل المحددة سابقا.

ويمكن للمرضى ومرافقيهم دخول تركيا جوا عبر مطاري إسطنبول، وأسن بوغا في أنقرة فقط، ويسمح للقادمين برا بدخول البلاد عبر معبري قابي كوله، وصارب الحدوديين.

** اختبارات كشف كورونا

وستجرى اختبارات “PCR” للكشف عن الإصابة بكورونا للمرضى ومرافقيهم في المطارات والمعابر الحدودية، أو سيتم أخذ عينات منهم لذلك، وستكون هذه الاختبارات مدفوعة الأجر.

وستتم إجراءات دخول المريض ومرافقيه للمستشفى وإجراءات العلاج مع مراعاة القواعد التي حددتها إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة التركية.

ويشترط أن تكون المستشفيات التي ستستقبل المرضى حائزة على شهادة السياحة العلاجية الدولية، وأن تمتلك المستشفيات أجهزة تصوير مقطعي وأجهزة تصوير بالرنين المغناطيسي.

كما يشترط أن تضم أقساما لأمراض الصدر، والباطنية، والأطفال، والأمراض المعدية، وأقساما لأمراض الأحياء الدقيقة، ووحدة عناية مركزة كاملة التجهيز، وأن يُثبت ذلك في رخصة المستشفى.

ومن المقرر أن يتم تخصيص أدوار مستقلة في المستشفيات للمرضى القادمين من الخارج، وستكون معزولة عن باقي الأقسام وعن المرضى الآخرين.

** تدابير بحق المرضى والمرافقين

سُيطلب من المرضى ومرافقيهم إحضار وثيقة تثبت خضوعهم لفحص “PCR” خلال آخر 48 ساعة قبل قدومهم إلى تركيا، وأن تكون نتيجة الفحص سلبية.

وبالنسبة إلى المرضى القادمين جوا سيتم اتخاذ التدابير الآتية:

  • عدم السماح بركوب الطائرة لمن تبدو عليهم أعراض الإصابة بكورونا، مثل السعال وارتفاع درجة الحرارة.
  • إلزام جميع الركاب بارتداء الكمامات منذ لحظة صعودهم على متن الطائرة، وتبليغهم بضرورة تغييرها حال تعرضها للرطوبة، وأيضا تبديلها كل 3 ساعات مع الحرص على تعقيم الأيدي أثناء الارتداء والتغيير.
  • ترك المقعد الأوسط فارغا في الطائرات التي تتكون صفوفها من ثلاثة مقاعد، وترك واحد فارغ في الصفوف الثنائية، على أن يجلس الركاب بصورة متقاطعة.
  • تخصيص آخر صفين من مقاعد الطائرة للركاب الذين لا يمكنهم ارتداء الكمامات لأسباب صحية، ولمن تظهر عليهم أعراض خلال الرحلة، على أن يكون بينهم مسافة متر على الأقل.
  • ارتداء طاقم الطائرة الكمامات الطبية طوال الرحلة، مع تغييرها كل 3 ساعات أو حين تعرضها للرطوبة.
  • عدم تقديم وجبات أو مشروبات في الرحلات التي مدتها أقل من 4 ساعات.
  • تقديم الوجبات والمشروبات في الرحلات التي تستغرق أكثر من 4 ساعات للركاب على دفعات، بحيث لا يخلع الكمامة راكبان يجلسان على مسافة أقرب من واحد متر في الوقت نفسه.
  • تقديم عبوة تحوي 3 كمامات على الأقل ومعقما لليدين لكل راكب، ووضع مطهرات في مرحاض الطائرة.
  • يقوم طاقم الطائرة طوال الرحلة بمراقبة الركاب للتأكد من عدم ظهور أي أعراض عليهم، وفي حال ظهور أعراض على أحد الركاب يتم إخبار قائد الطائرة ويقوم بدوره بتبليغ برج المراقبة، ثم يخبر الأخير مركز عمليات المطار ومركز المراقبة الصحية فيه.

أما بخصوص التدابير التي سيتم اتخاذها مع المرضى والمرافقين القادمين عبر المعابر البرية الحدودية، فينص الخطاب على الآتي:

– عدم السماح بركوب الحافلة لمن تبدو عليهم أعراض الإصابة بكورونا، مثل السعال وارتفاع درجة الحرارة، وسُيطلب من المرضى ومرافقيهم إحضار وثيقة تثبت خضوعهم لفحص “PCR” خلال آخر 48 ساعة قبل قدومهم إلى تركيا، وأن تكون نتيجته سلبية، كما سيطلب منهم إبراز وثيقة تثبت دعوتهم إلى تركيا في إطار السياحة العلاجية الدولية.

– تقديم عبوة تحوي ثلاث كمامات على الأقل ومطهرا لليدين لكل راكب.

– التدابير الخاصة بالكمامات ومطهرات اليد بالنسبة إلى القادمين جوا تطبق أيضا على القادمين برا.

– تقليل سعة الحافلات والسيارات إلى النصف مع ترك مقعد فارغ إلى جوار كل راكب، والجلوس بشكل متقاطع.

– في حال ظهور أعراض مثل ارتفاع الحرارة أو السعال أو ضيق التنفس على أحد الركاب، يتم نقله إلى آخر صف في الحافلة، ثم التوجه إلى أقرب مستشفى على الطريق.

– تتم مراعاة مسافة التباعد الاجتماعي أثناء فترات الاستراحة مع ارتداء الكمامات.

– يتم تقديم المياه فقط للركاب، ولا يُسمح لهم بتناول الطعام الذي أحضروه معهم في نفس الوقت.

– إلزام سائق الحافلة ومعاونيه بارتداء الكمامات طوال فترة الرحلة.

– يتم إجراء اختبارات “PCR” أو أخذ مسحات لإجراء فحص في المناطق الفاصلة، كما سيتم الكشف عما إذا كان المرضى ومرافقوهم يعانون أياً من أعراض كورونا.

– يلتزم الركاب بارتداء الكمامات أثناء الفحص والتفتيش بالمعابر الحدودية.

– لا يسمح بدخول السيارات القادمة إلى تركيا عبر الطرق البرية بدخول البلاد.

– التوجه مباشرة إلى المستشفى.

– تلتزم المستشفيات أو شركة خدمات السياحة العلاجية بنقل المرضى ومرافقيهم من المطار أو المعبر الحدودي عقب إتمام الإجراءات مباشرة إلى المستشفى الذي سيتلقون به العلاج، دون السماح لهم بالإقامة في أي مكان آخر.

– يجب أن تكون سيارات نقل المرضى ومرافقيهم إلى المستشفيات مكيفة، وأن تظل النوافذ مغلقة.

– يلتزم الركاب والسائق بارتداء الكمامة قبل ركوب السيارة وطوال الرحلة.

– يمنع مغادرة السائق السيارة تحت أي ظرف طوال الرحلة، ويجب تنظيفها وفقا لإرشادات وزارة الصحة بخصوص كورونا.

 

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى