‫‫الفرانشايز‬ في تركيا

ما هو الامتياز التجاري – الفرنشايز؟

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

ما هو الامتياز التجاري – الفرنشايز؟

ترك ميديا 

ما هو الامتياز التجاري – الفرنشايز؟

الفرنشايز هو فرصتك لاقامة مشروع تجاري خاص بك تحت علامة تجارية مشهورة تستخدمها كبريات الشركات العالمية، لذلك من الجيد ان تعرف ما هو العمل بطريقة الفرنشايز.

إن المشروع التجاري الخاص الذي يقام تحت علامة تجارية أخرى مشهورة يعتبر من أفضل الطرق لجني الارباح، والأهم من ذلك ان مخاطر فشله تعتبر اقل في نظام الفرنشايز عنها في المشاريع التقليدية الصغيرة الأخرى.

هل الفرانشايز يقتصر على المطاعم؟!

عندما نسمع عن سلسلة محلات فرنشايز يتبادر الى اذهاننا شبكات مطاعم الوجبات السريعة مثل ماكدونالدز وبيتزا هت. 

وهي بالفعل هذه الشركات رمز نظام الفرنشايز في الاسواق العالمية وهم من العمالقة في هذا المجال. 

ولكن الشركات التي تستخدم حق الامتياز أكثر من ذلك بكثير. 

بشرائك ترخيص الامتياز، فانت تتخذ قرارا بإقامة مشروعك التجاري على مسئوليتك الخاصة، ولكنك تحمي هذا المشروع ومنذ اليوم الأول بمجموعة من الأنظمة وسياسات التشغيل تحت العلامة التجارية لمانح الامتياز أو ما يسمي بالفرنشايز، من المفترض أن تضمن هذه العلامة التجارية المشهورة والمعروفة عددا أكبر من الزبائن، وان تقلص مخاطر الفشل والإفلاس.

المانح والممنوح 

إن قرار الطرفان المانح والممنوح ومن خلال عقد الفرنشايز بتوجب عليهما توقيع عقد يحدد حقوق وواجبات كل منهما. 

إن الواجب الرئيسي على مانح الامتياز هو منح الترخيص لاستخدام علامته التجارية وتقديم المعرفة الفنية حول ادارة اعمال المشروع بشكل متواصل وطيلة فترة سريان العقد، أما الواجب الرئيسي لممنوح الامتياز فهو الالتزام بقواعد العمل المتبعة في شبكة الفرنشايز ودفع ثمن حق الملكية.

الحقوق والفرنشايز 

لا يعتمد الفرنشايز فقط على بيع حقوق استخدام شعار او علامة تجارية، بل هو نظام ادارة اعمال متكاملة، إن كلمة (نظام) هي مفتاح الفهم لقواعد ادارة العمل والتشغيل في إطار الفرنشايز، بامكان ممنوح الترخيص ان يعول على رعاية مستمرة ومنهجية من قبل مانح الترخيص – على توفير التدريب له ولكادره وعلى تنفيذ حملة دعائية تدعم البيع وعلى المعرفة الفنية كتفصيل طريقة التعاملات التجارية والمحاسبة، ومقابل هذه المساعدة يدفع ممنوح الامتياز أو مايسمى بالفرنشايزي إلى مانح الامتياز ما يعرف بالرسوم الاولية للترخيص ومن ثم – طيلة فترة سريان العقد – يدفع كذلك نسبة معينة من مبيعاته الاجمالية، بحيث تستخدم هذا الاموال لتحقيق مصلحة شبكة محلات الفرنشايز التي تعمل تحت نفس العلامة التجارية وبالتالي فهي تخدم كل ممنوحي التراخيص – مخصصة من بينها لدراسة السوق، وتطوير منتجات جديدة والقيام بحملات دعائية-. 

في جملة واحدة (ممنوح الامتياز يستخدم في مشروعه التجاري خبرة ومعرفة وطرق العمل التي أعدها مانح الترخيص).

المبادئ الاساسية للتعاون على قاعدة الفرنشايز

  1. مانح الامتياز هو صاحب العلامة التجارية لشبكة الفرنشايز.
  2. وحده مانح الامتياز هو من اختبر خطته التجارية وطورها وبرهن ربحيتها.
  3. يدير ممنوح الامتياز موقعا تجاريا تحت العلامة التجارية لمانح الامتياز كصاحب شركة مستقلة ارباحه هي ما يجنيه من مشروعه التجاري.
  4. يمول ممنوح الامتياز الجزء الرئيسي من الاستثمار في افتتاح الموقع التجاري وشراء السلع.
  5. ممنوح الامتياز هو صاحب الممتلكات الموجودة في الموقع التجاري.
  6. يقدم مانح الامتياز لممنوح الامتياز المعرفة الفنية حول كيفية ادارة وتشغيل محله التجاري.
  7. يدفع ممنوح الامتياز مقابل ترخيص الامتياز، كما يدفع كذلك رسوما شهرية / أو سنوية مقابل استغلال المعرفة الفنية الـ (know-how) (اما مباشرة على شكل رسوم او غير مباشرة على شكل هامش من الارباح على السلع التي يشتريها من مانح الامتياز)،
  8. يحدد ممنوح الامتياز اسعار السلع او الخدمات في موقعه التجاري الربح (ان وجد) لا يعتمد فقط على حجم المبيعات بل على هامش الربح المحدد على السلع.
  9. عادة ما يكون لمانح الامتياز بعض التأثير على طبيعة وتنوع السلع في الموقع التجاري.
  10. يخصص مانح الامتياز منطقة جغرافية معينة يزاول الممنوح عمله في نطاقها الكامل.
  11. ينظم عقد الفرنشايز مبادىء التعاون ما بين مانح وممنوح الامتياز، اما الارشادات حول الادارة الصحيحة للأعمال في إطار الفرنشايز فهي موجودة في دليل التشغيل.

الفرنشايز هو فرصة لبدء مشروع تجاري خاص تحت علامة تجارية حققت تجارب ناجحة ويُستخدمها آلاف رجال الاعمال في جميع انحاء العالم، يمنح الفرنشايز الحرية في ادارة العمل الخاص، ولكن يجب ان يصاحب هذه الحرية المسئولية عن القرارات التي يتم اتخاذها.

في الفرنشايز تعتمد مسئولية ممنوح الامتياز على الامتثال لمبادئ عقد الامتياز، وهذا يعني من بينها ضرورة التقيد باجراءات خدمة الزبائن المتبعة في شبكة الفرنشايز، وشراء السلع من مانح الامتياز فقط، والمشاركة في كافة الحملات الدعائية التي تنظمها شبكة الفرنشايز.

هل الفرانشايز خيارا جيدا؟!

السؤال هنا: لمن لا يعتبر الفرنشايز خيارا جيدا؟ 

– للأشخاص الذين لا يريدون الامتثال لإجراءات خارجية تفرض عليهم.

  • ولهم مكانتهم في السوق.
  • ويمتلكون قدرا كافيا من المال والخبرة في المجال الذين ينوون العمل فيه (يحتاجون الخبرة لبناء علامتهم التجارية) عليهم الاستثمار في مشاريع تجارية خاصة بهم.

أما الآخرون من رواد الأعمال والشباب والفتيات الذين يتطلعون لتحقيق النجاح وجني الأرباح بأقصر الطرق فعليهم الاستفادة من فرصة الانضمام تحت مظلة علامة تجارية معروفة تمنحهم فرصة التطور السريع في بداية طريقهم.

المصدر: فرشايزنك – بتصرف 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟