فعاليات ومؤتمرات

قريبا.. “يونس إمرة” ينظم أسبوعًا للأفلام القصيرة في الرباط

أعلن المعهد الثقافي التركي “يونس إمرة” في المغرب، الثلاثاء، عزمه إطلاق برنامج فعاليات “أسبوع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأفلام القصيرة” ما بين 7 و11 يونيو/ حزيران الجاري في الرباط.

ومن المقرر أن تشهد فعاليات البرنامج عرض 20 عملا دراميا قصيرا توزع بين 10 أعمال تركية، و10 أخرى من دول المغرب ولبنان ومصر والأردن.

اقرأ أيضًا: معهد “يونس إمره”.. جسر ثقافي بين تركيا ومصر

والأفلام التركية التي سيتم عرضها “Naftalin” و”Mahallenin Bazı Kedileri” و”Kayıp” و”Ne Uzak Ne Yakın” و”Ömürlük Göç” و”Sahne Tozu” و”Tepetaklak Cinayet” و”Soluk” و”Tükeniş” و”Uzun Sürmüş Bir Filmin Kısası”.

أما الأفلام المغربية فهي “180 درجة” و”Dactylo” و”The Old Man and the Mountain” و”Rita” و”Step By Step”.

فيما بقية الأفلام العربية هي “BEIRUT TERMINUS” و” Omé (My Mother) من لبنان، و”Azrar” و”Cadence of the Valley” من الأردن، و “Fifteen” من مصر.

ويتيح البرنامج المعتزم تنظيمه عبر الإنترنت للجمهور العربي إمكانية مشاهدة الأفلام المشاركة في الفعالية مجانا عبر الموقع الرسمي لمعهد “يونس إمرة”.

قريبا.. “يونس إمرة” ينظم أسبوعًا للأفلام القصيرة في الرباط

وفي حديث صحفي، اعتبر مدير “يونس إمرة” بالرباط أنصار فرات، أن هذه الفعالية “تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثقافية بين تركيا والدول العربية من خلال الدراما”.

وأضاف أن البرنامج “يتيح فرصة المشاهدة بشكل مجاني لعدد من الأعمال المهمة المزمع عرضها والتي سبق أن شاركت في مهرجانات دولية وفازت بجوائز هامة فيها”.

وأشار فرات أن” الأعمال الدرامية والفنية فرضت نفسها في الوقت الحاضر كمعبر عن ثقافة الشعوب، وهو ما سعينا إلى استغلاله من خلال هذا البرنامج عبر عرض عدة أعمال من أكثر من دولة عربية بهدف فتح الباب أمام التعرف أكثر على ثقافة هذه الدول”.

وأوضح أن هذا البرنامج “لن يكون الأخير بل سيكون مقدمة لعدة دورات أخرى مشابهة في السنوات المقبلة”.

يذكر أن معهد “يونس إمره” تأسس في العاصمة أنقرة عام 2009 تيمنًا باسم الشاعر التركي الشهير “يونس إمره – Yunus Emre” (توفى عام 1321)؛ ليكون خلال السنوات العشر التالية بمثابة جسر تواصل بين تركيا والعالم، و سفير إلى مختلف الثقافات والحضارات، وطريق يُعبد أواصر التواصل والتبادل الثقافي مع الدول الأخرى.

ويقوم معهد “يونس إمره” بتدريس اللغة التركية لأكثر من 400 ألف طالب في 194 دولة، إضافة إلى تنظيم مئات الفعاليات الثقافية سنويا في عدة دول حول العالم.

الرباط – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟