مقالات

هل حقا دخلت طائرات TB2 المسيرة في حرب اليمن.. إليكم بعض الحقائق

وهل باعت تركيا للسعودية هذا النوع من المسيرات كما يقال..

هل حقا دخلت طائرات TB2 المسيرة في حرب اليمن.. إليكم بعض الحقائق

ترك ميديا

في الحقيقه أن تركيا رفضت بيع مسيراتها TB2 إلا للدول الحليفة لها فقط : أذربيجان ، اوكرانيا، قطر، ليبيا، وتسعى جاهدة لزيادة قدرة هذه المسيرات واصدار موديلات جديده اكثر تطورا

ماذا عن مسيرات Vestel karayel التركية
في عام 2017 قامت شركة فيستل بعرض مسيرات لها في معرض دبي الدولي، ” لتقوم بعدها المملكه بعقد صفقه مع الشركه لشراء بعض مسيراتها باشتراط نقل تقنية التصينع إلى المملكة
وتمت الصفقه بقرابة المليار دولار ، وكان من المخطط أن تدخل أولى المسيرات التركية المصنوعة في المملكة الخدمة في بداية 2021 ، على أن يتم تصنيع قرابة 48 مسيره في الخمس السنوات المقبله وهذا ما تم بالفعل.
والبعض ذهب أبعد من ذلك على أن تركيا ستتدخل في حرب اليمن 
والحقيقة أن العلاقات التركية السعودية لا زال يسودها الكثير من الفتور ، بالرغم من الموقف التركي الاخير في ادانة الهجمات على المملكة ،  إلا أن هناك خلافات اقتصاديه وسياسيه كبيره بين البلدين لم تحل حتى الان”.
فقبل بضعة أيام طلب برلمانيو حزب الشعب الجمهوري المعارض الاجتماع في البرلمان التركي لمناقشة : “صمت حكومه تركيا وتجاهلها لرفض حكومة المملكة ادخال البضائع التركية إليها .
فكان الرد من وزير الخارجيه التركي: “أن المقاطعه للبضائع التركية في المملكة هو بشكل غير رسمي ” .
ألا أن برلماني جزب CHP المعارض قالوا ان الحكومة التركية تتغاضى عن ذلك، وان البضائع التركية تحتجز لشهور في الموانئ السعودية وخصوصا المواد الغذائية بالرغم من دفعها للضرائب وان المملكة تتعمد تاخير دخولها .
وفي الوقت الذي ذهب فيه بعض المحللون من وجود تحالف تركي سعودي جديد في اليمن ، كشفت صحف يونانية عن ارسال المملكة لمقاتلات من نوع F15 سعودية ، للمشاركه في مناورات بالقرب من الحدود التركية .
” لهذه الاسباب يبقى التقارب السعودي التركي حاليا اقرب للخيال” .
المصدر: صفحة الكاتب على تويتر

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
كيف يمكنني مساعدتك؟