منوعات

أتراك القشقاي في ايران يبدأون رحلة الشتاء والصيف

بدأ مربو الماشية من أتراك القشقاي الرحل بمسيرة الترحال الطويلة مع قطعانهم بحثاً عن المراعي بمحافظات جنوب غرب إيران.

ومع ارتفاع درجات الحرارة بدأ القشقاي الرحل بالتوجه مع قطعانهم من محافظات بوشهر، وخوزستان، وفارس، و كهكیلویه وبویر أحمد إلى محافظات أصفهان، وجهار محل بختياري وسط البلاد في رحلة تستغرق ٣٠ يوماً.

إيران.. أتراك القشقاي يبدأون رحلة الشتاء والصيف
إيران.. أتراك القشقاي يبدأون رحلة الشتاء والصيف

وتبدأ الرحلة بجمع الأسر كافة أمتعتها، وبيوتها المكونة من الخيم وبعض المقتنيات البسيطة، والسير مع قطعان الماشية المكونة من الأغنام والماعز.

اقرأ أيضًا: أنقرة توزع مساعدات رمضانية على أتراك الأهيسكا في قرغيزيا

ويستقر أتراك القشقاي في الطريق ليوم أو يومين للراحة، ومن ثم يستأنفون رحلتهم لحين الوصول إلى وجهتهم النهائية.

وقال “محمد حسن طاهري” وهو من قبيلة “تيرة” التركية، إنهم يتوجهون إلى محافظة أصفهان لقضاء فصل الصيف فيها، وأنهم سيستقرون على سفح جبل “دانا” حيث يكون الطقس لطيفا، والمياه والأعشاب وفيرة.

وأضاف طاهري أنهم يعودون مع حلول فصل الشتاء إلى محافظة بوشهر، يقضون فيها نحو ٥ أشهر، وفي الصيف ٥ أشهر في أصفهان، وشهرين للترحال.

من جانبه قال “إسماعيل نادربور” ينحدر من قبيلة “قرمزي” التركية، إن يواجهون صعوبات أثناء الترحال خلال السنوات الأخيرة، بسبب الجفاف وقلة الأمطار.

وأضاف أن رحلتهم تبدأ من المشتى في محافظة كهكیلویه وبویر أحمد إلى المصيف في محافظة أصفهان، وتستغرق شهرا.

وأشار إلى أنه ورث مهنة تربية المواشي من والده قبل ٥٠ عاماً، وفي الوقت الراهن يملك قرابة ٢٠٠ رأس، ويزاول عمله مع زوجته وأطفاله.

ويعد أتراك القشقاي من أكبر المجتمعات التركية في إيران بعد الأتراك الأذريين ، حيث لازالوا يحافظون على عاداتهم وتقاليدهم في الترحال التي ورثوها منذ قرون بآسيا الوسطى.

طهران – ترك  ميديا

المصدر: الاناضول

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى