Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 333

Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 348
إقبال عالمي على "ناي صمنداغ" التركي - ترك ميديا
منوعات

إقبال عالمي على “ناي صمنداغ” التركي

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

يحظى الناي المصنوع في قضاء “صمنداغ” بولاية هطاي، جنوبي تركيا، بإقبال محلي وعالمي، نظراً لجودته وخصائصه التي تجعله مميزاً بين نظيراته.

ويعود تميّز “ناي صمنداغ” إلى القصب المصنوع منه، والذي يتم جمعه من حقول القضاء في فترات زمنية محددة، قبل تجفيفه في أجواء خاصة لمدة عام تقريباً، دون تعريضه لأشعة الشمس.

كما أن “ناي صمنداغ” حاصل على المؤشر الجغرافي من مؤسسة براءة الاختراع التركية، الأمر الذي زاد من شهرته محلياً وعالمياً.

أقرأ أيضا : إقبال كبير على “المهرجان التركي” في أستراليا

ونظام “المؤشر الجغرافي” مخصص لتحديد المنطقة المنتجة لسلعة ما حول العالم، خاصة عندما تتمتع بشهرة واسعة أو رواج يرجع إلى منشأها الجغرافي.

وفي حديث صحفي، قال حكمت تشينجين، رئيس غرفة تجارة وصناعة أنطاكيا، إن “ناي صمنداغ” يعد أحد المنتجات الـ 6 الحاصلة على المؤشر الجغرافي في هطاي.

وأشار إلى زيادة الطلب على “ناي صمنداغ” 5 أضعاف بعد منح المؤشر الجغرافي له، مبيناً أنه قبل هذه الخطوة كانت المنطقة تصنّع سنوياً قرابة ألف ناي.

بدوره، قال جميل كاهل أوغولاري، أحد عازفي ومصنّعي الناي في هطاي، إنه يواصل مهنة تصنيعه منذ قرابة 40 عاماً.

هطاي _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى