تعلم التركيةمنوعات

كلغة ثانية.. اللغة التركية الخامسة عالميا من حيث الإقبال على تعلمها

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

كلغة ثانية.. اللغة التركية الخامسة عالميا من حيث الإقبال على تعلمها

ترك ميديا

مع الانفتاح الثقافي والحضاري التي شهدته تركيا خلال الـ 20 عاما الماضية، ازداد الإقبال على تعلم اللغة التركية من قبل شعوب المنطقة والعالم.

وفي هذا الإطار، أشار رئيس معهد “يونس أمره” التركي، شرف أتيش، في مقابلة صحفية مع جريدة “خبر تورك” التركية، الثلاثاء، إلى أن اللغة التركية أصبحت الخامسة عالميا من حيث الإقبال على تعلمها كلغة أجنبية ثانية.

وأضاف أن “المعهد (يونس أمره)، له 60 مركزاً في خارج تركيا، تواصل التعريف بالثقافة والفنون التركية”، لافتا أن “600 مسؤول رفيع المستوى في رومانيا وحدها، توجهوا مؤخرا إلى المعهد لتعلم اللغة التركية”.

وأعرب أتيش عن أمله برفع عدد المراكز الثقافية التركية في العالم إلى 100 مركز في عام 2023، والذي يصادف الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

وأوضح أن “المعهد نقل أنشطته إلى الوسط الافتراضي منذ بدء جائحة (كورونا)، ولا سيما دورات تعليم اللغة التركية”، مؤكدا أن “أكثر من 30 ألفا حول العالم استفادوا من دورات اللغة التركية المجانية خلال آخر 9 أشهر من العام الماضي 2020”.

ونوّه أتيش أن هذه الأرقام، “تعد مؤشرا على الاهتمام باللغة التركية من قبل جميع فئات المجتمع من مختلف الشعوب، وخاصة في الشرق الأقصى وأمريكا وأوروبا”.

وشدد أن “الاهتمام بالثقافة والفنون له قيمة ثمينة للغاية وهذا ودليل على أن تركيا تأخذ مكانتها بين مصافي دول العالم”.

يشار إلى أن معهد “يونس أمره” يتبع له 60 مركزا ثقافيا في 48 دولة حول العالم، حيث تعمل على تعزيز العلاقات الثقافية والصداقة بين تركيا والدول الأخرى، ويهدف إلى التعريف بتركيا واللغة التركية، وآدابها، وتاريخها، وثقافتها وفنها.

واللغة التركية من أقدم اللغات في العالم وأكثرها انتشارا، وتمتد عبر جغرافيا كبيرة من آسيا إلى وسط أوروبا وتنقسم إلى لهجات مختلفة.

المصدر: انباء تركيا

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى