السياحةالسياحة في تركيا

تركيا تنشد صدارة عالمية للسياحة الشتوية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

تركيا تنشد صدارة عالمية للسياحة الشتوية

ترك ميديا

تركيا تنشد صدارة عالمية للسياحة الشتوية

اختتمت مرافق السياحة التركية بنجاح، استعداداتها لاستقبال السياحة الشتوية المحلية والوافدة، بعد عام أقل من التوقعات، بفعل التبعات الاقتصادية لتفشي جائحة كورونا، عالميا.

يقول فيروز باغلي قايا، رئيس اتحاد وكالات السفر التركية، أن هناك اهتماما كبيرا بمراكز السياحة الشتوية، سواء على المستوى المحلي أو من روسيا وأوكرانيا وبولندا.

وأضاف في حديث مع الأناضول: “لدينا مجموعة من منظمي الرحلات الجوية الشارتر (غير المنتظمة) من هذه البلاد الثلاثة.. وهناك طلبات كثيرة من الخارج للتوجه إلى أولوداغ، وكارتبه وكارتال كايا.

ونتيجة لتعليق الرحلات الدولية وإغلاق الحدود بين عديد من الدول بسبب انتشار الوباء، انخفض عدد الرحلات الدولية بنسبة 70 بالمئة في الفترة بين يناير/ كانون ثاني إلى أغسطس/ آب 2020.

ووفق بيانات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، انخفض عدد الرحلات الدولية في هذه الفترة بمقدار 700 مليون سائحا، فيما بلغت الخسارة في الدخل من السياحة الدولية بمقدار 370 مليار دولار.

“أما عن عدد السياح في تركيا، فقد انخفض إلى 13.6 مليون سائح بنسبة 72 بالمئة، وذلك في الشهور العشر الأولى 2020.. وكان 11.2 مليونا منهم من الأجانب”، بحسب قايا.

وزاد: “أما عن الدول التي سجلت أعلى معدل من السياح لتركيا في الفترة نفسها، فهم روسيا وألمانيا وبلغاريا وأوكرانيا وانجلترا”.

وعند النظر إلى دخل السياحة الأجنبية في هذه الفترة “فنجد أنه انخفض بنسبة 69.4 بالمئة، إذ انخفض من 22.1 مليار دولار إلى 8 مليارات دولار.. نتوقع أن ينتهي 2020 بخمسة عشر مليون سائح بدخل 10 مليارات دولار”.

** عروض الرحلات المخفضة

وأكد قايا أن أعضاء اتحاد وكالات السفر التركية، بدأوا حجز رحلاتهم مبكرا بخصومات تصل إلى 50 بالمئة، “هناك إمكانية لتقسيط مقابل الرحلات المحلية ما بين 3-15 شهرا بدون فوائد”.

وأشار إلى أن سياسة إلغاء الرحلات قائمة قبل 72 ساعة من موعدها بالنسبة للرحلات المحلية، أما الرحلات الدولية فيمكن إلغاؤها قبل 21 يوما. كما يمكن حجز الرحلات الدولية بمقدم حجز 10 بالمئة من قيمة الباقة”.

“تم وضع معايير للنظافة بداية من المطارات وحتى وسائل النقل والفنادق، والإجراءات الاحترازية المتبعة في قطاع السياحة ستستمر في 2021، ويمكن للمواطنين قضاء عطلة آمنة طالما يتم الالتزام بقواعد التباعد والنظافة”.

** اهتمام روسي أوكراني بولندي

وعن وجهات السياحة الشتوية، أوضح قايا أن “هناك إقبال كبير على مركز أولوداغ للتزلج سواء على الصعيد المحلي أو دوليا، من قبل أوكرانيا وروسيا.. حتى أنه قد تم تنفيذ 350 ألف مبيت في أولوداغ العام الماضي”.

وسيتم تنفيذ رحلات شارتر من أوكرانيا وروسيا وبولندا إلى مرافق السياحة الشتوية.. على أن تستمر رحلات الشارتر من 18 ديسمبر حتى 15 مارس/ آذار 2021؛ ومن المتوقع أن يتم تنفيذ 6 رحلات شارتر إلى مركز أرجياس أيضا.

أما مركز كارتال كايا للتزلج، فيشهد إقبالًا خارجيًا جيدًا هذا العام.. “ففي العام الماضي استضافت كارتبه ما يقرب من مليون زائر، أما شتاء 2020 فمن المتوقع أن يصل إلى معدل العام السابق في حالة لم تكن هناك قيود أخرى جديدة بسبب انتشار الوباء”.

** تطبيقات صحية ناجحة

وأوضح قايا أنه مع وجود اللقاح ستبدأ الآثار السلبية للوباء في التلاشي، وستُرفع القيود على السفر بشكل تدريجي، وسيؤدي هذا إلى نتيجة إيجابية ومردود جيد على السياحة.

وأشار إلى أن الدول التي ستشهد تطبيق اللقاح بشكل مكثف، ستخرج منها المزيد من الرحلات إلى الدول الآمنة.

وفي إشارة إلى القيود المفروضة للسيطرة على الوباء، قال قايا أن من قاموا بالحجز في الرحلات السياحية أو خدمات الإقامة أو النقل لدى وكلات السفر معفون من هذه القيود، إضافة إلى إعفاء الأجانب الموجودين في تركيا لأغراض سياحية من قيود حظر التجول في نهاية الأسبوع.

ولفت إلى إن كانت الخدمات التي تُقدم في المطاعم وغيرها ستؤثر على السياحة، فإن الزائرين يمكنهم الاستفادة من الخدمات التي تقدم في المطاعم الموجودة بالفنادق المقيمون فيها.

 

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى