تركيا والعالم

أردوغان: السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات بين تركيا وروسيا

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات القائمة بين تركيا وروسيا، وأكد أن أنقرة لن تتراجع عن الخطوات التي اتخذتها باتجاه التعاون الدفاعي بين البلدين.

جاء ذلك في كلمة أدلى بها أردوغان، الأربعاء، قبيل بدء لقائه الثنائي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بمدينة سوتشي الروسية، التي وصلها الأول اليوم في زيارة رسمية.

اقرأ أيضًا: أردوغان يصل سوتشي الروسية للقاء بوتين

وقال أردوغان: “السلام في سوريا مرتبط بالعلاقات بين تركيا وروسيا، والخطوات التي يتخذها البلدان معًا بشأن سوريا لها أهمية كبيرة”.

وأعرب عن ثقته بوجود فائدة كبيرة من استمرار العلاقات التركية الروسية وتعزيزها.

وفيما يخص التعاون الدفاعي بين البلدين، قال: “خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، سألنا البعض عن عدد من القضايا، وقدمنا ​​لهم الإجابة اللازمة بأننا لا نتراجع عن الخطوات التي اتخذناها”.

وشكر أردوغان بوتين على تضامن موسكو مع أنقرة في إخماد حرائق الغابات التي شهدتها تركيا صيف العام الحالي، وترحم على أرواح الطيارين الروس الذين قضوا جراء تحطم طائرتهم أثناء إخماد حريق بولاية قهرمان مرعش التركية.

وتطرق إلى العلاقات الاقتصادية القائمة بين البلدين قائلا: “رغم حدوث بعض التذبذبات في حجم التبادل التجاري، إلا أنه بحالة جيدة جدًا في الوقت الحالي، وأعتقد أنه سيكون في وضع أفضل”.

وتوجه الرئيس التركي بالشكر إلى السياح الروس لتفضيلهم تركيا على باقي الدول.

وعلى صعيد آخر، أكد أن إنشاء “محطة أق قويو النووية” بتركيا، يسير وفق الخطة المرسومة، وأضاف: “أعتقد أننا سنفتتح المفاعل الأول العام القادم، وهذا المشروع الضخم يساهم بتعزيز العلاقات القائمة بين أنقرة وموسكو”.

سوتشي – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى