Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 333

Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 348
أردوغان: تركيا قدمت أجهزه تنفس محلية الصنع لـ 158 دولة - ترك ميديا
تركيا والعالم

أردوغان: تركيا قدمت أجهزه تنفس محلية الصنع لـ 158 دولة

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن بلاده قدمت أجهزة تنفس اصطناعي محلية الصنع إلى 158 دولة و12 منظمة دولية.

جاء ذلك في رسالة مسجلة بعثها إلى قمة الصحة العالمية، المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما بالاشتراك بين الاتحاد الأوروبي وإيطاليا التي تترأس “مجموعة العشرين” حاليا.

وقال أردوغان: “قدمنا أجهزة ومعدات طبية مختلفة من بينها أجهزة تنفس اصطناعي محلية إلى 158 دولة و12 منظمة دولية”.

اقرأ ايضًا: تركيا وصربيا تستعدان للاعتراف المتبادل بشهادة لقاح كورونا

وأوضح أن تركيا أجرت حتى اليوم أكثر من 27 مليون عملية تطعيم ضد فيروس كورونا، مبينًا أن 12 مليون من العدد الإجمالي تلقوا الجرعة الثانية.

وشدد أن تركيا تواصل العمل على إنتاج اللقاح المحلي ضد الفيروس.

أردوغان: تركيا قدمت أجهزه تنفس محلية الصنع لـ 158 دولة

وأشار أردوغان إلى غياب العدالة بشكل كبير على المستوى العالمي فيما يتعلق بالوصول إلى اللقاحات ضد كورونا.

وأكد على أهمية إنشاء “قاعدة بيانات للإجراءات الجديدة” بين دول “مجموعة العشرين” لدورها في تسهيل اتخاذ تدابير ضد الأزمات المستقبلية.

ولفت إلى أن تركيا استنفرت كافة إمكاناتها المتاحة اعتبارًا من أول يوم لانتشار الوباء من أجل مواطنيها والدول الصديقة والشقيقة.

كما أشار إلى أن بلاده قامت بتنظيم برامج تدريبية حول إنتاج مواد الحماية الشخصية من أجل تعزيز القدرات الإنتاجية لبعض البلدان النامية.

وأردف: “حافظنا على وصول أربعة ملايين لاجئ نستضيفهم في بلدنا إلى خدمات الرعاية الصحية”.

ونوه إلى أن 80 بالمئة من اللقاحات استخدمت في البلدان ذات الدخل المرتفع أو المتوسط المرتفع، مضيفًا: “غالبية سكان البلدان المتقدمة تلقوا تطعيمًا بجرعة واحدة على الأقل، في حين لم يصل هذا المعدل إلى 1 بالمئة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ونفس الوضع الرهيب نشهده في نحو 100 بلد”.

وأكد أن تركيا ستقدم لقاحها المحلي الصنع -بمجرد أن يصبح جاهزًا – لصالح البشرية جمعاء إلى جانب مواطنيها.

وشدد على ضرورة أن تكون تدابير مكافحة الأوبئة منسقة ومتناسبة، قائلًا: “ينبغي السعي إلى تحقيق توازن دقيق بين الصحة والاقتصاد وتعزيز المكانة المركزية لمنظمة الصحة العالمية”.

وتابع أردوغان: “وفي هذا الإطار، لا ينبغي إحداث حواجز جديدة ونوع جديد من التمييز بين من تلقوا اللقاح ومن لم يتلقوه”.

وأشار إلى ضرورة فتح المجال أمام السياحة الدولية والمحلية شريطة اتخاذ التدابير الصحية اللازمة، لافتًا إلى أن تعزيز النظام الصحي العالمي يكون عبر تعزيز الدور المركزي لمنظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن ما حدث في العام ونصف العام الأخيرة يعتبر درسا جديا للغاية من ناحية إزالة العيوب في النظام العالمي وبناء نظام أكثر عدلًا، مؤكدًا أن “الصحة حق للجميع وليست امتيازًا”.​​​​​​​

اسطنبول – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى