تركيا والعالم

أنقرة: اليونان لن تجني شيئا من نهجها التوسعي

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن على اليونان أن تدرك بأنها لن تجني شيئا من موقفها ونهجها التوسعي وتصرفاتها الاستفزازية، مبينا أن هذه السياسات بعيدة عن المنطق.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين خلال جولة على المناطق الحدودية مع اليونان بولاية أدرنة غربي البلاد، الأحد، برفقة قادة القوات التركية.

وأوضح أكار أن “اليونان تعمل جاهدة لتقييد بلادنا من خلال مزاعم لا أصل لها”.

اقرأ أيضًا: تركيا: نرفض موقف أثينا إزاء عدم استقبالنا أحد اليونانيين

وأضاف أن تركيا ترغب في حل المشاكل القائمة مع اليونان في بحر إيجة، عن طريق الحوار وعملا بمبدأ حسن الجوار وبالسبل الدبلوماسية والسياسية.

وتابع قائلا: “نأمل ونهدف لشعبي البلدين أن يعيشا في رخاء وأن يستفيدا من الثروات المتوفرة، لكننا نواجه صعوبة في إيصال مبتغانا للجانب الآخر”.

وأشار إلى أن مطالب اليونان بعيدة تماما عن الواقعية، وأن قادة أثينا يصرون على تجاهل حقوق تركيا في المنطقة ويعتبرون بحر إيجة ملك لهم وحدهم.

ولفت إلى أن السلطات اليونانية تواصل تسليح الجزر في بحر إيجة، متجاهلة كافة القوانين والأنظمة الدولية.

وتطرق أكار خلال حديثه إلى ملف اللاجئين، قائلا: “أزمة اللاجئين ليست خاصة بتركيا، هذه أزمة تعني العالم أجمع، وعلى الجميع وخاصة الاتحاد الاوروبي المساهمة بشكل أكبر لحلها”.

وأكد أكار أن تعامل السلطات اليونانية مع اللاجئين وإرغامهم على العودة إلى تركيا وتركهم يواجهون الموت في البحار، أمر لا يمكن قبوله أبدا.

وأردف قائلا: “تركيا تواصل تقديم الخدمات لملايين السوريين سواء في الداخل أو الذين نستضيفهم في أراضينا، بينما اليونان ترفض استقبال أي لاجئ وتجبرهم على مواجهة الموت وسط البحار”.

انقرة – ترك ميدييا

المصدر: الاناضول

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى