Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 333

Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 348
أنقرة: مسألة تشغيل مطار كابل تتبلور خلال أيام - ترك ميديا
تركيا والعالم

أنقرة: مسألة تشغيل مطار كابل تتبلور خلال أيام

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الخميس، أن مسألة تشغيل بلاده لمطار “حامد كرزاي” الدولي بالعاصمة الأفغانية كابل، ستتبلور خلال الأيام المقبلة.

وقال أكار، في تصريح صحفي بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد، إن “تركيا تطمح إلى الاستمرار في تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي، إذا توفرت الشروط اللازمة، ولدينا لقاءات واتصالات مختلفة حول هذا الموضوع”.

وأضاف أن الهدف الأساسي لتركيا من تشغيل المطار هو منع تحويل أفغانستان إلى دولة معزولة.

أقرأ أيضا : أكار: جنودنا في قبرص بوصفهم تابعين لجيش دولة ضامنة

ولفت إلى وجود تصريحات بأنه “في حال إغلاق مطار كابل، سيتم سحب جميع البعثات الدبلوماسية”.

وتابع: “ندرك جميعا أن هذا الوضع لا يرغب فيه أشقاؤنا الأفغان أيضا، لذلك سيكون من المفيد إبقاء المطار مفتوحا، وسنواصل طرح رأينا هذا”.

وأوضح أن “هذه المسألة ستتبلور خلال الأيام المقبلة، وليس من الوارد بأي حال من الأحوال أن نعرض حياة جنودنا للخطر، نواصل اتصالاتنا بالتنسيق بين الوزارات والمؤسسات ذات الصلة”.

وبشأن مزاعم زيادة تدفق اللاجئين الأفغان إلى تركيا عبر الحدود مع إيران، أكد أكار أن ذلك لا يعكس الحقيقة، مشيرا إلى أن حكومة بلاده أدلت بالبيانات اللازمة بمنتهى الشفافية حول تلك الادعاءات الكاذبة.

وأردف: “نواصل اتخاذ كافة التدابير في الزمان والمكان المناسبين، وعلى ضوء المستجدات الأخيرة، أعدنا النظر في إجراءاتنا المتعلقة بأي تحرك محتمل على الحدود الإيرانية، واتخذنا إجراءات إضافية”.

​​​​​​​ومنذ مايو/ أيار الماضي، تصاعد مستوى العنف في أفغانستان، مع اتساع رقعة نفوذ “طالبان”، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم “طالبان”، لارتباطها آنذاك بتنظيم “القاعدة”، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

اسلام اباد _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى