تركيا والعالم

بمشاركة تركية.. سفارة أذربيجان في قطر تحتفل باليوم الوطني

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

أقامت سفارة أذربيجان بالعاصمة القطرية الدوحة، مساء الأحد، حفلا بمناسبة اليوم الوطني لبلاده بمشاركة تركية لافتة.

ووفق مراسل الأناضول، شارك بالحفل وزير التنمية الإدارية القطري يوسف بن محمد العثمان فخرو، وعدد من السفراء والدبلوماسيين بالدوحة، على رأسهم السفير التركي مصطفى كوكصو.

كما شارك في الحفل وفد من لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، وفق المصدر ذاته.

اقرأ أيضًا: منصة إعلامية مشتركة بين تركيا وأذربيجان

وقال سفير أذربيجان بالدوحة رشاد إسماعيلوف، في كلمة له بالحفل: “يوم الجمهورية لهذا العام مميز بشكل خاص حيث سنحتفل به مع استعادة وحدة أراضيها داخل الحدود المعترف بها دوليًا”.

وأوضح أن بلاده “أنهت، العام الماضي، ما يقرب من 30 عامًا من احتلال أرمينيا لما يقرب من 20 بالمئة من أراضيها”.

وفي 27 سبتمبر/أيلول 2020، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مدنية مأهولة بالسكان.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظاتها المحتلة.​​​​​​​

وحول العلاقات القطرية الأذرية، قال إسماعيلوف: “تسعى جمهورية أذربيجان ودولة قطر إلى تطوير التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية”.

ولفت إلى أن البلدين وقعا خلال زيارات متبادلة جرت في الفترة الأخيرة “عددا من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم، بما في ذلك تشكيل اللجنة الاقتصادية والتجارية والفنية المشتركة لبناء أسس العلاقات الاقتصادية والتجارية”.

وتحتفل أذربيجان، في 28 مايو/أيار من كل عام، بـ”يوم الجمهورية”، بمناسبة إعلان تأسيس الجمهورية قبل 103 أعوام في 1918.

الدوحة – ترك ميديا

المصدر:  الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى