تركيا والعالم

تركيا.. اختتام أعمال الجمعية البرلمانية لـ”جنوب شرق أوروبا”

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

اختتمت، الثلاثاء، أعمال اجتماع الجمعية العامة الـ 8 للجمعية البرلمانية لـ”عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا”، الذي تستضيفه ولاية أنطاليا، جنوبي تركيا.

وأكد رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب في كلمة ألقاها، أن الاجتماع (بدأ الثلاثاء) انتهى بنتائج مفيدة من حيث تطوير التعاون الإقليمي بين البرلمانات.

وأفاد أن أنقرة حرصت على تسيير الأعمال خلال فترة رئاستها الدورية للجمعية البرلمانية لـ”عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا” على أساس مبدأي الحياد والشفافية.

أقرأ أيضا : تركيا: نهدف لتعزيز التعاون والحوار الإقليمي في “جنوب شرق أوروبا”

وأضاف: “جعلتنا هذه المرحلة التي ضربت فيها أشد موجات الوباء العالمي، ندرك مجددا ضرورة التحول في أسرع وقت ممكن إلى منصة دولية مؤسسية وصاحبة إرادة، قادرة على إنتاج الحلول للمشاكل التي قد تنشأ في مجالات البيئة والمجتمع والصحة، فضلا عن القضايا السياسية والاقتصادية العالمية”.

وشدد على ضرورة اتخاذ هذه الخطوات بشكل مشترك في أقرب فرصة.

وأعرب شنطوب عن تمنيه التوفيق لأثينا، التي سلمتها أنقرة الرئاسة الدورية للجمعية البرلمانية.

**البيان الختامي

كما تلا شنطوب خلال حديثه البيان الختامي للجمعية البرلمانية لـ”عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا” المكون من 17 بندا.

وتضمن البيان مبادئ مثل علاقات حسن الجوار والاستقرار والأمن والتعاون والتضامن الإقليمي.

وشدد البيان على التزام المشاركين حيال التكامل الأورو-أطلسي للمنطقة وتوسيع الاتحاد الأوروبي.

وتناول مواضيع مثل الحوار السياسي ومعالجة القضايا الإقليمية المشتركة التي تؤثر بشكل مباشر على حياة الناس وتعزيز التعاون والتضامن في المنطقة.

وأكد البيان على ضرورة توفير فرص متساوية للوصول إلى كافة المستلزمات الطبية الضرورية بما في ذلك اللقاحات، ضمن إطار مكافحة جائحة كورونا.

وأشار إلى “استراتيجية جنوب شرق أوروبا 2030” التي تتضمن قضايا من قبيل النمو الاقتصادي وهجرة الأدمغة والفقر والافتقار السكاني وجودة الحياة.

أنطاليا _ ترك ميديا

المصدر : الاناضول 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى