تركيا والعالم

تركيا تدعو لتعاون دول (D-8) الاسلامية

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

قالت وزيرة التجارة روهصار بكجان، إن تركيا جاهزة للتعاون مع مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (D-8)، بغرض رفع حجم التبادل التجاري إلى 500 مليار دولار.

جاء ذلك، الإثنين، خلال مشاركة بكجان، عبر تقنية “الفيديو الكونفرنس” في منتدى أعمال دول (D-8)، المنظم بالعاصمة البنغالية

تركيا تدعو لتعاون دول (D-8) الاسلامية

دكا.

وأضافت بكجان، “تركيا تدرك جيدًا المنفعة الاقتصادية المترتبة على تعاونها، مع بلدان أخرى تمتلك ذات القيم والأسس التاريخية والاجتماعية والثقافية”.

اقرأ أيضاً: تركيا وكازاخستان تستهدفان رفع التجارة إلى 10 مليارات دولار

وأشارت بيكان إلى أن “مشاركتنا مع مجموعة الثمانية، إلى جانب منظمة التعاون الاقتصادي ومنظمة التعاون الإسلامي هي نتيجة قوية لهذا الاعتقاد”.

 

وأوضحت بكحان، أن جائحة كورونا أظهرت أهمية رفع مستوى التنسيق المشترك بين الدول، مؤكدة دعم تركيا للمبادرات الرامية إلى ضمان توزيع اللقاحات على كل الدول بشكل عادل.

وذكرت أن إجمالي الناتج المحلي السنوي لدول (D-8)، يقدر بحوالي 4 تريليونات دولار، ما يمثل 90 ٪ من صادرات دول منظمة التعاون الإسلامي (دون احتساب صادرات النفط والغاز الطبيعي).

وجددت بكجان في ختام حديثها، استعداد تركيا للتعاون في مجالات الاقتصاد الرقمي والرقمنة والتجارة الإلكترونية، مع دول (D-8).

وتأسست مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية في تركيا عام 1997، لتضم بجانب الدولة المضيفة، مصر، ونيجيريا وباكستان، وإيران، وإندونيسيا، وماليزيا، وبنغلاديش.

اسطنبول – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى