تركيا والعالم

رئيس أذربيجان: تركيا وروسيا مهمتان للحفاظ على وقف إطلاق النار

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

رئيس أذربيجان: تركيا وروسيا مهمتان للحفاظ على وقف إطلاق النار

ترك ميديا

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إن تركيا وروسيا تلعبان دورا مهما في الحفاظ على وقف إطلاق النار من خلال مركز المراقبة المشترك.

جاء ذلك أثناء مشاركته، الجمعة، عبر تقنية الـ”فيديو كونفرانس”، في قمة بشأن مكافحة تفشي فيروس كورونا، عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار علييف إلى أن حكومته نفذت حزم دعم مالي ومساعدات اجتماعية وصلت قيمتها إلى 2.5 مليار دولار، وشملت 5 ملايين شخص خلال فترة الوباء.

وتابع: “قدمنا ما مجموعه 10 ملايين دولار كمساعدات لمنظمة الصحة العالمية، وفي الوقت نفسه وفرت أذربيجان مساعدات مالية وإنسانية لأكثر من 30 دولة”.

وعلى صعيد آخر، أفاد علييف بأن الجيش الأرميني قصف بالمدفعية والصواريخ مدة 44 يوما، بدءا من 27 أيلول / سبتمبر، مناطق سكنية لمدنيين أذربيجانيين.

وأوضح أن هذه الاعتداءات أسفرت عن مقتل 94 مدنيا بينهم 11 طفلا، وإصابة أكثر من 400 آخرين بجروح.

وأضاف: “الجميع ملتزم بوقف إطلاق النار منذ نحو شهر، وتلعب تركيا وروسيا دورا مهما في الحفاظ على وقف إطلاق النار من خلال مركز المراقبة المشترك، وهكذا تم حل قضية “قره باغ” بالطرق العسكرية والسياسية”.

وأكد أن تجاهل يريفان للقانون الدولي، جعل من استخدام القوة لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي أمرا لا مفر منه، لافتا إلى أن الدولة المعتدية أرمينيا رضخت في النهاية لإبرام اتفاق سلام.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت نحو 4 أسابيع، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على محافظات محتلة قبل نهاية العام الحالي.​​​​​​​

 

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى