Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 333

Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/u578747553/domains/turkmedia.net/public_html/wp-content/plugins/currency-converter-widget/bcc-widget.php on line 348
السودان.. حميدتي يتلقى دعوة رسمية لزيارة تركيا في 27 مايو - ترك ميديا
تركيا والعرب

السودان.. حميدتي يتلقى دعوة رسمية لزيارة تركيا في 27 مايو

تعلم اللغة العربية بالتفاعل

تسلم نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان محمد حمدان دقلو “حميدتي”، دعوة رسمية لزيارة تركيا، خلال الأسبوع القادم.

جاء ذلك خلال لقاء حميدتي، الأربعاء، السفير التركي لدى الخرطوم عرفان نذير أوغلو، بحسب بيان لمجلس السيادة.

وقال البيان، إن نذير أوغلو، سلم حميدتي رسالة خطية من فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، تتصل بالعلاقات الثنائية بين الخرطوم وأنقرة، وسبل دعمها وتطويرها لمصلحة الشعبين الصديقين.

اقرأ أيضًا: رجال أعمال أتراك يوزعون مساعدات على محتاجين في السودان

وتتضمن الرسالة دعوة رسمية لحميدتي لزيارة تركيا، يومي 27 و28 مايو/ أيار الجاري.

وأكد حميدتي، خلال اللقاء، أزلية العلاقات بين البلدين ومتانتها، واستعداد السودان لفتح أبوابه أمام المستثمرين الأتراك في المجالات كافة.

السودان.. حميدتي يتلقى دعوة رسمية لزيارة تركيا في 27 مايو

وأعرب عن شكر حكومة السودان وشعبه لتركيا، على دعمها المتواصل للخرطوم في مجابهة الأزمات، ومنها وباء كورونا، وآثار الفيضانات والسيول خلال الخريف الماضي، فضلا عن تقديم منح دراسية لطلاب سودانيين في تخصصات مختلفة.

فيما قال السفير التركي إن بلاده، بما لديها من موارد وقدرات وإمكانات كبيرة، حريصة على تعزيز التعاون مع السودان في قطاعيه العام والخاص، ومواصلة دعمها ومساندتها للفترة الانتقالية، لا سيما الاستثمار في مشروعات الزراعة والطاقة والتعدين والتعليم والصحة لمصلحة الشعبين الصديقين.

وفي 21 أغسطس/ آب 2019، بدأت بالسودان فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، وذلك في أعقاب عزل قيادة الجيش لعمر البشير من الرئاسة (1989 ـ 2019)، في أبريل/ نيسان 2019.

وتشهد العلاقات بين أنقرة والخرطوم تطورا خلال العقدين الماضيين، وتحديدا منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002، حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

كما شهدت العلاقات بين البلدين حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، حيث وقع البلدان 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة.

وتشمل هذه الاتفاقيات التعاون في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة وصناعة الحديد والصلب والتنقيب واستكشاف الطاقة، وأخرى مرتبطة بتطوير استخراج الذهب.

كما تنص مذكرات تفاهم على التعاون في إنشاء صوامع للغلال والخدمات الصحية ومجالات التوليد الحراري والكهربائي والتعليم.​​​​​​​

الخرطوم – ترك ميديا

المصدر: الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى